30-مايو-2019

قال إن الكرد يتعرضون لـ "جرائم" تنتهك القيم الإنسانية (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

تحدث رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني والرئيس السابق لإقليم كردستان، مسعود بارزاني، عن "جرائم" تمارس ضد مواطنين كرد في المناطق المتنازع عليها، فيما طالب بتدخل دولي إزاء ما وصفها "انتهاكات للقيم الإنسانية".

تحدث مسعود بارزاني عن جرائم يتعرض لها الكرد في المناطق المتنازع عليها وطالب بتدخل دولي بشأنها

وقال بارزاني في بيان أورده مكتبه الإعلامي، إن "ما يحصل للمواطنين الكرد في المناطق الكردستانية الخارجة عن إدارة إقليم كردستان أو ماتسمى بـ(المتنازع عليها) من قتل ومعاناة وحرق محاصيلهم الزراعية جريمة كبيرة وظلم واضح يتعرض له المواطنون الكرد الأبرياء في هذه المناطق المشمولة بالمادة 140 الدستورية"، عادًا ما يجري "انتهاكًا للقانون والدستور والقيم الإنسانية".

اقرا/ي أيضًا: صراع "التخبط والهيمنة".. ماذا ينتظر كردستان؟

أضاف رئيس الإقليم السابق، أن ذلك "يشكل خطرًا كبيرًا على حياة المواطنين هناك، وعلى مستقبل هذه المناطق"، مبينًا أن "الظلم الذي يمارس هناك، بشكل يومي، عقاب للمواطنين على أساس هويتهم القومية".

كما شدد بارزاني بالقول، : "لايمكن القبول بأي شكل من الأشكال بفرض هذا الوضع على المزارعين والمواطنين المدنيين في تلك المناطق"، داعيًا الحكومة الاتحادية إلى "تحمل المسؤولية وإنهاء هذا الظلم وهذا الانتهاك للقانون"، كما طالب المجتمع الدولي والجهات المعنية بالتدخل.

يأتي ذلك، بعد أن ادعت الكتل الكردستانية في البرلمان، السبت الماضي 18 آيار/مايو، وجود "ممارسات إجرامية في خانقين والقرى المحيطة بها في محافظة ديالى"، أدت إلى مقتل أكثر من أربعين شخصًا من مواطنين وأفراد ومنتسبين في الأجهزة الأمنية، والحقت أضرارًا مادية كبيرة بالمنطقة"، كما أكدت أن "المجرمين، لم يكتفوا بذلك، بل عمدوا إلى إحراق محاصيل الفلاحين وتجريف الأراضي وزرعها بالالغام والعبوات، ما خلف 4 من قتلى بينهم معلم، خلال أسبوع واحد".

 

اقرأ/ي أيضًا:

كردستان "تشكر" عبد المهدي.. عطلة لـ 7 أيام ورواتب قبل العيد!

بين "داعش" و"الحرب القومية".. "الانهيار" يهدد كركوك!