18-مارس-2024
عالم الست وهيبة

بناءً على دعوى من قبل مؤلف مسلسل "عالم الست وهيبة" (فيسبوك)

أصدر مجلس القضاء الأعلى في العراق، أمرًا ولائيًا بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة"، وذلك بناءً على دعوى من قبل مؤلفها. 

وشهدت البلاد ضجة إثر عرض المسلسل الذي اعتبرته جهات بينها كتلة "حقوق"، وهي الجناح السياسي لـ"كتائب حزب الله"، فضلًا عن "الوقف الشيعي"، بأنه إساءة للإمام المهدي بسبب اسم البطل "مهيدي". 

ووفق توضيح صادر عن مجلس القضاء الأعلى واطلع عليه "ألترا عراق"،فإنّ "الأمر الولائي الصادر عن محكمة بداءة الأعظمية بإيقاف عرض مسلسل (عالم الست وهيبة) جاء بناء على الدعوى المقامة من قبل المؤلف صباح عطوان على الشركة المنتجة للمسلسل وقناة utv".

وطالب عطوان بـ"إيقاف عرض المسلسل لأنه لم يحصل على مستحقاته المالية باعتبارها حقوق مؤلف". 

وصدر القرار "استنادًا لأحكام المادة 46 /5 من قانون حق المؤلف قابل للتظلم من الطرف المتضرر في الدعوى أمام نفس المحكمة".

كان رئيس كتلة "حقوق"، سعود الساعدي، وهي الجناح السياسي لـ"كتائب حزب الله"، طالب هيئة الإعلام والاتصالات في البلاد بإيقاف بث المسلسل. 

وتحدث الساعدي عن "شكاوى ومناشدات من المواطنين تتضمن وجود إساءة للرموز الدينية في المسلسل، والتي تتمثل باختيار شخصية (مهيدي أبو صالح)، في إشارة واضحة تتضمن الإساءة العمدية بصيغة الكناية والتورية إلى شخصية الإمام المهدي"، على حد تعبيره. 

وطالب الساعدي "إيقاف بث المسلسل بصورة كلية أو توجيه القناة باستقطاع المشاهد الواردة في المسلسل التي تتضمن ظهور شخصية مهدي أبو صالح".

و"الإمام المهدي" أو "المهدي المنتظر"، هو الإمام الغائب بالنسبة للمسلمين الشيعة منذ 329 هجرية، ولا يزال حيًا، وهو شخص يؤمنون أنه سيظهر كـ"منقذ في آخر الزمان". 

وكان الوقف الشيعي في العراق، اعتبر أنّ مسلسل "عالم الست وهيبة/الجزء الثاني"، حمل "إيحاءات تمس رمزًا دينيًا لشريحة واسعة للشعب العراقي بإظهار إحدى شخصيات المسلسل التي اتسمت بالجريمة والعدوانية تحت اسم وكنية ملازمة لأحد الأئمة".

الوقف الشيعي تحدث عن أنّ هذا "التلميح" سواء "أكان مقصودًا أم غير مقصود، لأن هناك من يتصيد بالماء العكر فيأخذ من تلك الشخصية السلبية في المسلسل عنوانًا يلمز به رمزًا من رموز أتباع أهل البيت".

وأعلن الوقف اتخاذ "الإجراءات الدستورية والقانونية اللازمة تجاه كل من يحاول ويسعى للإساءة إلى الرموز الدينية المقدسة، كما أنه لن يسمح للساعين إلى ذلك".