18-مايو-2024
برنامج الامم المتحدة الانمائي

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، يوم السبت 18 أيار/مايو 2024، المصادقة على نظام خدمات الدفع الإلكتروني في العراق.

وفي شباط/فبراير 2023، وافق مجلس الوزراء على إصدار نظام خدمات الدفع الإلكتروني للأموال لسنة 2024.

وذكر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، في بيان نشرته الوكالة الحكومية في العراق، واطلع عليه "ألترا عراق"، إعلانًا عن "المصادقة الرسمية على نظام خدمات الدفع الإلكتروني، والذي تم تحقيقه من خلال الجهود المشتركة بين البنك المركزي العراقي ومشروع دعم الإصلاح الاقتصادي التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبدعم سخي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية".

وأضاف البرنامج، أن"هذا الإنجاز المهم - الذي تمت الموافقة عليه رسميًا ونشره في جريدة الوقائع العراقية في 29 نيسان/ أبريل 2024 - يؤكد على التقدم المحوري في القطاع المالي في العراق".

وأوضح، أن "الموافقة على نظام خدمات الدفع الإلكتروني خطوة أساسية نحو تحديث البنية التحتية المالية للبلاد، وتحفيز التحول الرقمي وتعزيز التنمية الاقتصادية".

وسبق أن أكد محافظ البنك المركزي علي العلاق "الانطلاق فعليًا بمشروع الجباية الإلكترونية (Bill Payment) لعدد من الدوائر المفوترة التابعة للوزارات ( الإعمار، التجارة، الكهرباء، الداخلية– الجوازات)".

وكان مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أبدى "الاستعداد لتقديم المساعدة والتعاون التقني والفني في الأولويات الثلاث التي تحدث عنها رئيس الوزراء. وذلك خلال لقائه رئيس الحكومة محمد السوداني في أيلول/سبتمبر 2023، في نيويورك.