02-أبريل-2024
السفيرة الامريكية وزير النفط

عبد الغني يستقبل رومانوسكي (فيسبوك)

استقبل نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، يوم الثلاثاء 2 نيسان/أبريل 2024، السفيرة الأمريكية لدى بغداد ألينا رومانوسكي.

وذكرت وزارة النفط بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن عبد الغني استقبل رومانوسكي "وتضمن اللقاء التأكيد على أهمّية تعزيز آليّات التعاون الثنائيّ في قطاع النفط والطاقة خدمة للمصالح المشتركة".

ولم يذكر البيان الرسمي أي تفاصيل عن اللقاء بين الوزير والسفيرة، لكنه يأتي بعد أقل من 24 ساعة على استقبال عبد الغني مدير شركة هاليبرتون العالمية للخدمات النفطية والطاقة في العراق  آروب ديب براما.

وبحث عبد الغني مع هاليبرتون "تنفيذ المشاريع المشتركة في قطاع النفط والطاقة العراقي".

 

وكانت "هاليبرتون" قدمت عرضًا لشراء حصة إكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1 النفطي، في كانون الأول/ديسمبر 2021، إذ قال رئيس الحكومة العراقية آنذاك مصطفى الكاظمي إنه يريد أن تحل شركة أمريكية أخرى محل إكسون موبيل عندما تغادر العراق.

وفي أواخر العام 2023، تحدثت النفط عن "تفاوض مع شركة هاليبرتون الأمريكية لتطوير واستثمار حقل عكاز الغازي في محافظة الأنبار"، الأمر الذي "سيؤمن استثمارًا أمثل للغازات المتواجدة في تلبية متطلبات توليد الطاقة الكهربائية".

وبدأت شركة هاليبرتون التي تمتلك مقرين رئيسين في الولايات المتحدة والإمارات، عملها في العراق في تطوير 20 بئرًا نفطية في حقل الزبير في البصرة، عام 2010، ووصلت مساهماتها في عمليات الحفر في حقل مجنون إلى 43 بئرًا نفطيًا، وفق تصريح يعود إلى تموز/يوليو 2022.