01-أبريل-2024
نفط

أعلنت وزارة النفط، الإثنين، إجراء مباحثات مع شركة "هاليبرتون" العالمية للخدمات النفطية والطاقة، بشأن المشاريع المشتركة في قطاع النفط والطاقة.

وذكر بيان لوزارة النفط، أنّ "الوزير حيان عبد الغني استقبل اليوم، مدير شركة هاليبرتون العالمية للخدمات النفطية والطاقة في العراق  آروب ديب براما، والوفد المرافق له".

وأضاف البيان، أنّ "اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية،و أفاق التعاون في تنفيذ المشاريع المشتركة في قطاع النفط والطاقة العراقي"، مشيرًا إلى أنّ اللقاء عقد "بحضور وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير".

وبدأت مجموعة هاليبرتون الأمريكية، ثانية أكبر مجموعات خدمات حقول النفط في العالم، عملها في العراق بعد توقيع عقد للمساعدة في تطوير 20 بئرًا نفطية في حقل الزبير في البصرة، عام 2010.

وفي تموز/يوليو 2022، قالت وزارة النفط إنّ الشركة تساهم في عمليات حفر 43 بئرًا نفطيًا في حقل مجنون لصالح شركة نفط البصرة.

وكانت "هاليبرتون" قدمت عرضًا لشراء حصة إكسون موبيل في حقل غرب القرنة 1 النفطي، في كانون الأول/ديسمبر 2021، وقالت حينها "رويترز" إنّ "العراق يراجع عرض هاليبرتون بعد استكمال جميع الإجراءات مع شركة إكسون بشأن بيع حصتها في حقل غرب القرنة 1".