11-مايو-2023
ايرباص في العراق

إيقاف طائرات إيرباص الحديثة في العراق (فيسبوك)

أعلنت سلطة الطيران المدني، يوم الخميس 11 أيار/مايو 2023، إيقاف طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية العراقية من نوع إيرباص A220.

تعرضت محركات طائرة إيرباص في العراق إلى ضرر أدى إلى إيقافها

وكان السلطة وجّهت قبل أسبوع بإيقاف جميع طائرات الخطوط الجوية العراقية الجديدة من طراز "إيرباص - A220-300".

3

 

وأصدرت السلطة توضيحًا اطلع عليه "ألترا عراق"، بخصوص إيقاف طائرات إيرباص إثر تعرض محركاتها لمشاكل فنية، وقالت إن "قرار الإيقاف جاء من منطلق المسؤولية في الحفاظ على سلامة المسافرين والحركة الجوية".

 

يأتي ذلك بحسب السلطة "بعد المؤشرات الفنية الأولية التي كشفت عن تعرض محرك  الطائرة ذات التسجيل YI-ARI  إلى تلف أجزاء من البطانة الداخلية لغطاء المحرك وكسر أجزاء من زعانف المروحة خلال هبوطها في مطار بغداد الدولي".

وجرى تصنيع محركات طائرة إيرباص الحديثة هذه عبر شركة "برات آند ويتني" الأمريكية.

بعد هذا الحادث بيومين، تعرض محرك طائرة أخرى لشركة الخطوط الجوية العراقية نوع A220 ذات التسجيل YI-ARI إلى "نفس الضرر أثناء توجهها إلى تونس" بحسب توضيح سلطة الطيران.

وسبق أن نفت وازرة النقل أنباء عن انفجار محرك إحدى الطائرات الجديدة من طراز "إيرباص" بعد رحلة من مطار بغداد الدولي إلى تونس.

وأضافت السلطة: "هذه المؤشرات وخلال فترات زمنية متقاربة تستدعي في عالم الطيران اتخاذ الإجراء المناسب والسريع حفاظًا على سلامة المسافرين والطواقم الجوية والطائرات من أي عواقب أخرى".

لم يمضِ سوى شهران على تسلم العراق لرابع طائرات إيرباص A220

في كانون الثاني/يناير الماضي، تسلمت الخطوط الجوية العراقية أولى طائرات Airbus A220-300 الخمس من شركة إيرباص من كندا.

وفي شباط/فبراير أعلنت وزارة النقل تسلم رابع طائرة من إيرباص التي وصفتها بـ"طائرة حديثة ومزودة بتقنيات ومواصفات عالية، وهو ما جعلها فريدة من نوعها”.