20-مارس-2023
وزير التجارة السعودي

تميم يستقبل القصبي (فيسبوك)

وصل وزير التجارة في المملكة العربية السعودية ماجد عبدالله القصبي، يوم الإثنين 20 آذار/مارس 2023، إلى العراق، في زيارة رسمية.

وزير التجارة السعودي يصل إلى العراق 

أولى محطات القصبي كانت عند نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم  الذي استقبل الوزير السعودي والوفد المرافق له، وقد ذكر بيان للوزارة اطلع عليه "ألترا عراق" أن "الجانبين بحثا في تعزيز وتطوير التعاون المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين"، دون تفاصيل.

 

ويعود القصبي إلى العراق مرة أخرى بعد زيارة أجراها عام 2020 التقى فيها برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وقال آنذاك إن بلاده "راغبة بإدامة التواصل والتعاون مع العراق في المجالات كافة".

وتأتي زيارة الوزير السعودي بعد يوم من وصول أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني إلى العراق، وتوقيع محضر أمني بين الحكومتين العراقية والإيرانية.

مؤخرًا، عقدت السعودية وإيران اتفاقًا على اسئتناف العلاقات الدبلوماسية و"تفعيل اتفاقية التعاون الأمني" وإعادة السفارتين، فيما لعب العراق دورًا في المفاوضات المعلنة بين طهران والرياض.

وكان رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني أكد أهمية "تفعيل مجلس التنسيق العراقي السعودي واللجان المشتركة بين البلدين"، مشددًا خلال استقباله وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان الشهر الماضي على أهمية أن "تنعكس العلاقات" بين العراق والسعودية على واقع البلدين.

فيما قال الوزير السعودي إن بلاده تتطلع "لفتح آفاق أوسع من التعاون مع العراق، في مجالات عدّة، بما يحقق التكامل الاقتصادي بين البلدين، ويعزز من مصالح شعبيهما".