25-مارس-2021

قالت إن هيئة الحشد الشعبي مؤسسة رسمية وترفض ممارسات البعض (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

علّقت وزارة الداخلية على الاستعراض العسكري الذي جرى في بغداد، لافتة إلى أن هيئة الحشد الشعبي ترفض التوجه غير القانوني. 

وقالت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إنه "في إطار المهام التنفيذية وواجباتها المنصوص عليها دستوريًا، المرتكزة بالأساس على حفظ الأمن والاستقرار وتعزيز السلم المجتمعي ومكافحة الجريمة والظواهر الخارجة عن القانون، تود وزارة الداخلية أن تبيّن أنها ماضية في عملها بجوانبه الأمنية والعسكرية والخدمية وسوف لن تدخر جهدا بالعمل الصادق والمهني بهدف إشاعة أجواء السلام وإشعار مواطنينا الكرام بالطمأنينة وهيبة الدولة وعراقة مؤسساتها شاهدها في ذلك ملفات عديدة حسمت أغلبها، ولا زال العمل جار في القسم الآخر منها وصولًا إلى غلقه وحسمه وفقًا للضوابط والإجراءات القانونية".  

وأضاف البيان، "وتود الوزارة أن تبيّن أن هيئة الحشد الشعبي هي مؤسسة رسمية من مؤسسات الدولة التي تدعم جهود وزارة الداخلية وتساندها في كل ما يعزّز السلم المجتمعي وترفض كل ممارسة أو توجه غير قانوني قد يقدم عليه البعض".  

وتابع، "وستظل الداخلية وكما عهدها أبناء الشعب العراقي، صمام أمان العراق وسيادته وحفظ أمن واستقرار أبنائه".

وشهدت العاصمة في تطوّر سريع وغير مفهوم، انتشارًا مكثفًا لميليشيات موالية لإيران من بينهم عناصر "ربع الله"، في أول ظهور مسلّح لهم.

وأظهرت صور عناصر مدججة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة يتجولون بمركبات دفع رباعي في مركز العاصمة والطريق السريع وبعض مناطق شرقي بغداد، فيما قرأ أحد المسلحين بيانًا وسط إحدى شوارع الرئيسة.

وكان موقع "ألترا عراق" حاول الاستفهام من وزارة الداخلية حول ما إذا كان لديهم علم بالانتشار المسلح في العاصمة بغداد، إلا أن المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا، أحالنا إلى قيادة عمليات بغداد.

ويبيّن المحنا أنّ "الموضوع اختصاصات، وهذا الأمر مسؤوليته لدى قيادة عمليات بغداد وليست وزارة الداخلية"، وبينما وجه "ألترا عراق" سؤالًا مستغربًا إلى المحنا فيما إذا كان يقصد أنّ الداخلية غير مختصة بالأحداث التي تتعلق بـ"المسلحين"، ليجيب بالإثبات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

العمليات: تفاجأنا بانتشار المسلحين في بغداد.. ونعمل بخصوص "ربع الله"

مسلحو "ربع الله" في شوارع العاصمة: الداخلية تنأى بنفسها وعمليات بغداد لا تعلم