23-سبتمبر-2021

أكّد الباهلي اتخاذ إجراءات لمعالجة المواقع الملوثة (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

كشف عضو هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء حامد الباهلي، الخميس، عن حصيلة المواقع الملوثة بالإشعاع في محافظة البصرة.

وقال الباهلي في تصريح، 23 أيلول/سبتمبر، إنّ "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه العام الماضي بتخليص العراق من الإشعاع النووي بالتعاون مع كافة دوائر ووزارات الدولة".

وأضاف، أنّ "الأمانة العامة لمجلس الوزراء أصدرت بذلك قرارًا وأمرًا ديوانيًا خلال العام الحالي برئاسة هيئة المستشارين وعضوية ممثلين من جهات مختلفة من وزارة العلوم والتكنولوجيا والهيئة العراقية المسيطرة على المصادر المشعة أو مركز الوقاية من الإشعاع ومستشارية الأمن الوطني".

وأشار الباهلي، إلى "تشكيل فريق من كل الجهات المذكورة لفحص المناطق قيد الرصد في محافظة البصرة وبقية المناطق في العراق، ومن ثم معالجة المواقع والمناطق غير المعالجة للتخلص من إشعاع اليورانيوم".

وأوضح، أنّ "الأمم المتحدة ساعدت على التخلص من الإشعاع بناءً على طلب من وزارة البيئة، وتم تشكيل لجنة خبراء لمعالجة التلوث الإشعاعي في مركز البصرة والزبير والناصرية والسماوة، وجرى فحص نحو 6 مناطق في كل مدينة ولمدة عامين"، مبينًا أنّ "النتائج أظهرت خطورة الإشعاع النووي على الناس".

ولفت المستشار، إلى أنّ "الأمانة العامة في مجلس الوزراء شكلت، في 2018، فريقًا وطنيًا وتم تشخيص وجود 23 موقعًا ملوثًا في محافظة البصرة"، مشيرًا إلى "إجراء مسح شعاعي في البصرة وفحص 86 كيلومترًا مربعًا والعثور على 400 ألف متر مربع ملوثة باليورانيوم والإشعاع النووي، ليبدأ الفريق بتنظيف هذه الأماكن".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

نداء عاجل من المفوضية العليا لحقوق الإنسان لمعالجة مناطق الإشعاع في البصرة

العراق يبدأ خطوات بناء مفاعلات نووية: أمر ديواني من الكاظمي