18-يونيو-2024
وزير التجارة السعودي

وزير التجارة السعودي (فيسبوك)

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الثلاثاء 18 حزيران/يونيو 2024، وزير التجارة في المملكة العربية السعودية ماجد القصبي والوفد المرافق له، مشيدًا بجهود السعودية لنجاح مراسم الحج والخدمات المقدمة للعراقيين.

وثمّن السوداني، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، "جهود المملكة العربية السعودية لنجاح مراسم الحج، والإشادة بمستوى الخدمات المقدمة للحجاج العراقيين"، مؤكدًا "أهمية إعادة النظر بحصة العراق في العام القادم، بناءً على النسبة السكانية المعتمدة في إحصائيات الأمم المتحدة".

وقبل قرابة أسبوع، أكدت هيئة الحج والعمرة أنباء الاعتقالات التي طالت عددًا من أعضاء وفود الحج العراقية من قبل السلطات السعودية، وقالت إن "توقيف حجاج عراقيين في السعودية جاء لأسباب مختلفة، فالبعض منهم كان نتيجة سرعة زائدة على الطريق البري، ومنهم بسبب الدخول باستخدام تأشيرة متعددة وليس تصريح خاص بالحج"، بينما طالت الاعتقالات بعض الشخصيات المقربة من الإطار التنسيقي.

وجرى، خلال اللقاء بين السوداني والقصبي، "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المشترك، والتأكيد على أهمية تضافر الجهود لتخفيف حدة التوتر والأزمات التي تواجه المنطقة، وضرورة استمرار الجهود المشتركة لوقف الحرب على غزة بأسرع وقت، وفتح الممرات الإنسانية لإيصال المساعدات الإنسانية والاغاثية".

وشهد اللقاء "مناقشة إجراءات التنسيق بين العراق والسعودية لعقد الدورة السادسة للمجلس التنسيقي العراقي السعودي، ومتابعة تنفيذ مخرجات الدورة السابقة وفقًا لاختصاص كل لجنة فرعية، ومنها اللجنة السياسية والأمنية والعسكرية خلال المدة المقبلة، وتحديد موعد انعقادها بالتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين، وكذلك مناقشة إنجاز الربط الكهربائي حسب مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، ومتابعة المحضر التنفيذي الخاص بمبادئ الربط الكهربائي من خلال اللجنة الفنية المعنية".

وأضاف البيان: "من جانبه نقل القصبي تحيات العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ووليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود إلى رئيس مجلس الوزراء، مؤكدًا تطلع حكومته إلى توسعة آفاق التعاون البناء، في مختلف المجالات، وبما يسهم في تعزيز العلاقات بين بغداد والرياض، وتحقيق مصالح شعبي البلدين".