21-ديسمبر-2019

حدد الطلبة مطالبهم وخطتهم بشأن العام الدراسي الراهن (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن منسقو الحراك الاحتجاجي في الجامعات والكليات العراقية، استمرار الإضراب عن الدوام الرسمي حتى تحقيق مطالب المتظاهرين التي من أهمها قانون الانتخابات، فيما رفضوا ما وصفوه بـ "سياسات ترهيب الطلبة".

أكد منسقو الحراك الاحتجاجي الطلابي استمرار الإضراب العام حتى تحقيق مطالب المتظاهرين ورفضوا ترهيب الطلبة

وحدد الطلبة مطالبهم وخطتهم بشأن العام الدراسي الراهن، في بيان صدر بعد اجتماع، عقد يوم السبت 21 كانون الأول/ديسمبر، بحضور منسقي الحراك في كليات وجامعات العراق الحكومية والأهلية، تضمن خمسة نقاط فيما يلي نصها:

  • إن الإضراب عن الدوام مستمر حتى تحقيق المطالب المشروعة، التي أهمها إقرار قانون انتخابات عادل يكون الترشيح فيه فرديًا 100% ضمن دوائر متعددة صغيرة، على أن يعتبر المرشح فائزًا بعد حصوله على 51% من أصوات الناخبين في الدائرة، وتفعيل قانون الأحزاب الذي يمنع التمويل الخارجي وتشكيل الميلشيات المسلحة في الحزب ذاته، فضلًا عن تغيير هيئة المفوضية العليا للانتخابات وإجراء انتخابات مبكرة.
  • لا وجود لسقف زمني يكسر الإضراب أو الاعتصام، ورجوعنا إلى مقاعد الدراسة مرهون بتحقيق مطالبنا.
  • بعد أن يتم تحقيق المطالب المذكورة في أعلاه، تكون عودتنا إلى الدوام على وفق تقويم جامعي جديد تتم كتابته من قبل الطلبة، وبالتعاون مع أصحاب الاختصاص بما يضمن عملية تعويض ساعات الدوام والمنهاج الدراسي لكافة الاختصاصات وبحسب ما يتلاءم مع النظام المُتبع داخل الكلية أو الجامعة.
  • ليست لنا نية في تأجيل السنة الدراسية الحالية على أية حال، والملام الوحيد في هذا التأخير في الرجوع إلى مقاعد الدراسة هي الجهات المسؤولة؛ بسبب التسويف والمماطلة وعدم تحقيق المطالب.
  • نرفض وبقوة السياسات المتبعة من قبل بعض الكليات في ترهيب الطلبة، وتزييف الحقائق وإجبارهم على الدوام ضمن "كورسات" مُقلصة ومكثفة تُرهق الطلبة وتهدد المستوى العلمي وتطيح بالعملية التعليمية في العراق، إذ إن من أولوياتنا بوصفنا طلابًا أن نحصل على خطة تعليمية تليق بالطالب العراقي وباسم العراق.

 

 اقرأ/ي أيضًا:

طلاب العراق ينعشون الاحتجاجات.. صواريخ في بغداد وجنوب ساخط على سليماني

طلاب العراق يدخلون الاحتجاجات.. المهندس يترقب والصدر يحذر الحشد الشعبي!