30-مارس-2024
خط كهرباء الاردن

افتتاح خط كهرباء بين العراق والأردن (فيسبوك)

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، يوم السبت 30 آذار/مارس 2024، افتتاح خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن، وذلك بعد تأخرّه لقرابة عام، دون توضيح للأسباب من الوزارة أو حكومة محمد السوداني.

حددت الكهرباء شهر حزيران من العام الماضي موعدًا لافتتاح الخط

وقال وزير الكهرباء زياد علي، وفق بيان للوزارة اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "افتتاح الخط الجديد سينهي معاناة أهالي الرطبة الذين عانوا على مدى 10 سنوات من عدم وجود كهرباء وطنية نتيجة تخريب داعش للبنية التحتية، وسينعمون من الآن بكهرباء مستقرة ومستدامة"، مبينًا أن "مشروع الربط الكهربائي يمتد على 3 مراحل، ومن المقرر أن تصل طاقته إلى 500 ميغا واط بعد تفعيل الربط الثلاثي (العراق - الأردن - مصر)".

ويبغ طول خط الربط الكهربائي "330 كم داخل الأراضي العراقية + 6 كم داخل الأراضي الأردنية بجهد 132 KV وسيكون مقدار الطاقة المجهزة عبر الخط الناقل في المرحلة الأولى بحدود 40 ميغا واط"، وفق تصريح سابق.

وأشار علي إلى أن العام الحالي 2024 "سيشهد إنجازًا آخر على مستوى الربط الكهربائي مع دول الخليج بإفتتاح خط (البصرة - الكويت)"، مضيفًا: "نعمل بنفس الوتيرة مع وزارة النفط لتطوير منظومتنا الكهربائية واستثمار الغاز  الوطني في تشغيل محطات الكهرباء بدلًا عن الغاز المستورد، عبر مشاريع استراتيجية سترى النور خلال السنوات القليلة القادمة".

وقال الوزير، عن افتتاح الربط مع الأردن، إن "هذا الإنجاز يعكس إهتمام الحكومة برئاسة السوداني في تنويع مصادر الطاقة وتوفير التخصيصات اللازمة لتأهيل وتطوير المنظومة الكهربائية عبر التعاقد مع شركات عالمية رصينة".

وأمس الجمعة، قال علي إن "إنجاز الربط الكهربائي يعكس نجاحا لافتًا للحكومة، التي حققت في عام و5 أشهر، ما لم يتحقق منذ 10 أعوام"، وفق تعبيره.

وكانت وزارة الكهرباء قالت العام الماضي إن "الربط مع الأردن سيكون جاهزا بتاريخ الأول من تموز/يوليو 2023، كمرحلة أولى بطاقة 50 ميغاواط تصل إلى قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار"، وفق تصريح المتحدث باسمها أحمد موسى.

وبحسب موسى آنذاك، فإن من "المفترض" أن يدخل الربط مع الأردن العمل في 1 حزيران/يونيو 2023، "لكن نتيجة بعض الظروف الجوية ونتيجة صعوبة التربة وبعض المتعلقات بالجانب الأردني تم تأجيلها إلى الأول من تموز/يوليو" من ذات العام، وفق تصريحه. 

ثم لاحقًا، حدد مدير قضاء الرطبة أقصى غرب الأنبار عماد مشعل الدليمي، موعد انطلاق المرحلة الأولى من الربط الكهربائي مع الأردن في مطلع شهر آب/أغسطس 2023؛لكن الموعد لم يتحقق كما سابقيه.