04-مايو-2020

اشتد السجال حول الحكومة في الأيام الأخيرة من المهلة الدستورية (الترا عراق)

الترا عراق - فريق التحرير

أكدت كتلة سائرون، الإثنين، اعتراض كتل السياسية على بعض الأسماء المرشحة ضمن الكابينة الوزارية التي قدمها رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي.

قال تحالف الصدر إن الكتل السياسية أكدت على أهمية أن يرسل المكلف كابينة كاملة إلى مجلس النواب

وقال القيادي في تحالف سائرون برهان المعموري في تصريح، 4 آيار/مايو، إن "الكتل السياسية اعترضت على بعض الأسماء المرشحة لعدم مطابقتها للمعايير الموضوعة".

اقرأ/ي أيضًا: المعسكرات تتكشف أمام الكاظمي.. الصدر والخزعلي في المساحة الرمادية

وأضاف المعموري، أن "المعايير المتفق عليها في آلية الترشيح تتضمن الكفاءة والاستقلالية والنزاهة والمقبولية"، موضحًا أن "كتلة سائرون خولت الكاظمي حرية اختيار كابينته وفق المعايير المحددة".

كما أشار، إلى أن "الكتل السياسية أكدت على أهمية أن يرسل المكلف كابينة كاملة إلى مجلس النواب".

وأكد رئيس كتلة الفتح النيابية محمد الغبان، في وقت سابق، أن رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي يواصل مشارواته لاستبدال بعض المرشحين الذين رفضتهم كتل سياسية. 

وقال الغبان في تصريح، إن "الكتل السياسية سبق وأن اتفقت مع الكاظمي على تفويض المرشح باختيار كابينته بعيدًا عن المحاصصة على أن تتوفر في المرشح الكفاءة والنزاهة والمقبولية وأن تطبق هذه المعايير على الجميع".

ورأى الغبان، أن "رئيس الوزراء المكلف كرر أخطاء المكلف الأسبق في المنهج وآلية اختيار المرشحين، الأمر الذي اعترضت عليه الكتل وطلبت تصحيح المسار وتغيير المرشحين"، مؤكدًا أن "المكلف مستمر في المشاورات والمفاوضات لاستبدال المرشحين".

وأعلن ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، الأحد 3 آيار/مايو، مقاطعته جلسة منح الثقة للمكلف مصطفى الكاظمي وعدم منحه الثقة، في موقف سبقه إليه ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، حيث قالت مصادر أن موقف الكتلتين جاء بسبب خلافات حول حقيبتي الدفاع والداخلية.

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، في 9 نيسان/أبريل، مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة المؤقتة، حيث من المفترض أن يقدم الأخير كابينته أمام البرلمان في موعد أقصاه السبت التاسع من آيار/مايو الجاري.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

اجتماع يحوّل المواقف ويطلق التبشيرات.. هل يدخل الكاظمي "القصر الحكومي"؟

واشنطن تكسر صمتها بـ"رسالة حادة" حول أزمة حكومة الكاظمي