تركيا ستفتح ثلاث قنصليات في العراق وزيارة قريبة لأردوغان

تركيا ستفتح ثلاث قنصليات في العراق وزيارة قريبة لأردوغان

وزير الخارجية العراقي مع وزير الخارجية التركي (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أن حكومة بلاده اقتربت من إعادة افتتاح قنصليتها العامة في محافظة البصرة بعد إغلاقها لمدة خمسة أعوام، لافتًا إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان بصدد زيارة العراق.

الحكومة التركية عازمة على إعادة افتتاح القنصلية التركية العامة في البصرة إضافة إلى افتتاح قنصليتين في النجف وكركوك 

قال أوغلو خلال لقاء مع عدد من المسؤولين في البصرة وتابعه "ألترا عراق"، إن "الحكومة التركية عازمة على إعادة افتتاح القنصلية التركية العامة في البصرة"، مبينًا أن "افتتاحها سيكون قريبًا".

أشار إلى أن "تركيا تعمل على تطوير علاقتها مع العراق، وتسعى لأن تلعب دورًا كبيرًا في إعماره"، مضيفًا أن "الرئيس رجب طيب أردوغان بصدد زيارة العراق قريبًا، والبصرة ستكون جزءًا من برنامج الزيارة".

كانت الحكومة التركية أغلقت قنصليتها في البصرة منتصف عام 2014، فيما أعلنت العام السابق عزمها افتتاحها مع قنصليتها العامة في الموصل، بينما ذكر اوغلو في مؤتمر صحافي عقده في بغداد، أن بلاده ترغب في افتتاح قنصليتين في النجف وكركوك.

من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي، محمد الحكيم، إنه "بحثنا مع الجانب التركي العلاقات الثنائية، كما تم مناقشة مسألة أمن الحدود بين العراق وتركيا"، مضيفًا أنه "تم مناقشة مواضيع عدة أبرزها السياسية بما يخص الجارة إيران وغيرها من الدول".

أوضح أن "العراق يرفض أي عمليات عسكرية تجاه تركيا"، مشيرًا إلى أن "وزير الخارجية التركي أكد أيضًا أنهم يرفضون استخدام الأراضي العراقية لإقامة عمليات عسكرية ضد أي دولة مجاورة".

تابع أننا "رحبنا بالمقترح التركي الذي نص على إرسال مبعوث للتباحث بشان المياه الأقليمية"، معتبرًا أن "الزيارات المتبادلة تقوي عناصر الاخوة".

الحكيم: العراق يرفض أي عمليات عسكرية تجاه تركيا ووزير الخارجية التركي أكد أيضًا أنهم يرفضون استخدام الأراضي العراقية لإقامة عمليات عسكرية ضد أي دولة مجاورة

ووصل وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، الأحد 28 نيسان/أبريل إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية تستمر ليومين.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

سباق تركيا وإيران على مياه العراق.. عطش الرافدين على الأبواب!

عطش الرافدين عبر فيسبوك.. العراق بلا مياه أو وزارة!