25-مايو-2023
امتحانات العراق

ضجة أشعلها سحب يد موظف في مديرية تربية الأنبار (فيسبوك)

تداول مدونون وصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، خبر تسريب أسئلة امتحان مادة الاجتماعيات في محافظة الأنبار عبر أحد "الكروبات". 

 

صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي، قالت إنّ الأسئلة تم تسريبها في حدود الساعة السادسة والنصف صباحًا بيوم الامتحان.

آخرون نشروا وثيقة تضمنت سحب يد أحد المعلمين لـ"تورطه بتسريب أسئلة الامتحانات الوزارية للصف السادس ابتدائي في مدارس الأنبار".

بدورها، نفت مديرية التربية في محافظة الأنبار، "علاقة للأمر الإداري الخاص بأحد كوادرها التربوية والذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي بتسريب الأسئلة الامتحانية، وإنما هو إجراء قانوني يخص عمل المديرية كما هو معمول به في جميع المؤسسات الحكومية".  

ودعت مديرية تربية الأنبار إلى عدم "تصديق هذه الأخبار التي تحاول إضعاف معنويات تلاميذنا الأعزاء اتجاه أداء الامتحانات الوزارية وإرباك المشهد التربوي".

وزعمت المديرية أنّ "العملية الامتحانية تجري بانسيابية عالية ودون أي معوقات تذكر، داعية في الوقت ذاته وسائل الإعلام إلى "توخي الدقة في نشر الأخبار التي تخص الشأن التربوي واعتماد الأخبار الصادرة عبر صفحتنا الرسمية حفاظًا على مستقبل أبنائنا التلاميذ".  

وفي نهاية نيسان/أبريل الماضي، تعهدت وزارة التربية على لسان المتحدث باسمها، كريم السيد، بـ"سعيها إلى تطوير عمليات نقل الأسئلة وتوزيعها على المدارس، بطريقة تضمن عدم تكرار حوادث تسريبها".

وتكررت في السنوات السابقة، حوادث تسريب أسئلة الامتحانات، ما دفع وزارة التربية إلى تأجيل امتحانات بعض المواد الدراسية.