07-ديسمبر-2023

لا قطوعات ولا حظر في الانتخابات المحلية (فيسبوك)

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، موافقة القائد العام للقوات المسلحة، على خطة تأمين انتخابات مجالس المحافظات في العراق.

قالت العمليات المشتركة إن حركة المواطنين ستكون طبيعية في الانتخابات إلا أنه ستكون هناك عطلة رسمية

ورأى نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن قيس المحمداوي، أنّ "انتخابات مجالس المحافظات تختلف اختلافًا جذريًا عن الانتخابات البرلمانية".

ووفق الخطة وبعد موافقة القائد العام للقوات المسلحة، قال المحمداوي إننا "سنعمل على عدم وجود أية قطوعات بالشوارع سواء داخل بغداد أو عموم المحافظات".

وأشار المحمداوي إلى أن "حركة المواطنين ستكون طبيعية إلا أنه ستكون هناك عطلة رسمية".

ولا تتضمن الخطة "فرض حظر للتجوال بعموم المحافظات، لكن وفق المعطيات والتطورات على الأرض قد تكون حالة معينة تتطلب إجراء حظر في منطقة أو مركز انتخابي أو قاطع معين".

وبحسب المحمداوي، فإنّ "جميع الأوامر التي وصلت إلى القيادات من اللجنة الأمنية العليا للانتخابات واللجان الفرعية لا تتضمن فرض حظر للتجوال أو غلق المطارات أو المنافذ الحدودية أو حظر تجوال وقطع طرق بين المحافظات".

وبيّن أنّ "خطة هذه الانتخابات ستعطي رسالة حول أمن واستقرار العراق وستسهل حركة المواطنين سواء للانتخاب أو لمصالحهم الشخصية".

وفي تفاصيل إجراء الانتخابات المحلية، فإنّ موعد التصويت الخاص هو يوم 16 كانون الأول/ديسمبر الحالي، أما التصويت العام، فسيجري يوم 18 كانون الأول/ديسمبر الحالي. 

وقال المحمداوي إنّ "القطعات الأمنية ستنتشر بشكل كبير مع وجود رؤية أمنية واستخبارية لتأمين كل مراكز الاقتراع بعموم محافظات العراق". 

ولفت إلى "تهيئة الأجواء الآمنة ومنع من يعتدي على المرشحين أو المراكز الانتخابية والقاعات الأمنية وفقًا للقانون".

وأكد المحمداوي أنّ "مسألة المقاطعة ومسألة عدم التصويت هذا الشأن يخص المواطن".