03-سبتمبر-2021

أثارت القضية تفاعلاً كبيرًا على مواقع التواصل

الترا عراق - فريق التحرير

أصدرت مديرية المرور العامة، الجمعة، توضيحًا حول مبلغ غرامة مالية كبيرة بحق سائق مركبة أجرة، إثر جدل وتفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال مدير العلاقات والاعلام في مديرية المرور العامة العميد حيدر كريم في تصريح، إنّ "الغرامة المالية المفروضة على السائقين، من بينهم سائق سيارة الأجرة، تأتي نتيجة التراكمات مخالفات، فضلاً عن عدم الالتزام بإشارات المرور والقوانين الملزمة".

وأضاف، أنّ "الغرامات تتضاعف نتيجة عدم الاستعلام والتسديد في الوقت المحدد، عبر موقع مديرية المرور العامة على الإنترنت"، مبينًا أنّ "بإمكان صاحب السيارة المركبة مراجعة دوائر المرور وتقديم نسخ من وصولات الغرامات ليتم مطابقة المبلغ".

ودعا كريم، إلى "مراجعة إلى قسم العلاقات والإعلام لغرض الوقوف على الموضوع".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة نسخة من الغرامة المرورية الإلكترونية المترتبة على سيارة أجرة من نوع "سايبا" والتي بلغت قيمتها أكثر من 215 مليون دينار.

وأقر البرلمان، في آيار/مايو 2019، قانون المرور الجديد الذي يتضمن 50 مادة ويشدد من العقوبات بحق مرتكبي المخالفات لتصل إلى ملايين الدنانير والسجن لسنوات، وسط مخاوف من استغلال القانون من قبل "الفاسدين"، مع انتقادات لسن القانون في ظل سوء البنية التحتية لأغلب الطرق وغياب الأنظمة المرورية من إشارات ضوئية وعلامات وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

غرامات بالملايين وسجن لسنوات.. هل يحمي "القسم بالله" المواطن من ابتزاز المرور؟

شوارع العراق.. فوضى برعاية السُلطة