10-مايو-2023
بغداد وباريس

اتفاق بغداد وباريس (فيسبوك)

وقعت أمانة بغداد، وبلدية باريس،  يوم الأربعاء 10 أيار/مايو 2023، مذكرة تفاهم تركز على الجوانب الخدمية.

تضمنت مذكرة التفاهم بين بغداد وباريس أيضًا التعاون في إدارة البيئة والاستدامة

وجرى التوقيع بحسب بيان لمكتب رئيس الحكومة محمد السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، برعاية الأخير وتوقيع " أمين بغداد عمار موسى عن الجانب العراقي، وآن هيدالغو، عن الجانب الفرنسي".

بغداد وباريسبغداد وباريس

 

التوقيع تضمن مذكرة التفاهم تعزيز التعاون في مختلف المجالات، وفقًا للمصالح المتبادلة والقوانين المعمول بها في فرنسا والعراق، وفق البيان الذي أشار إلى تضمن المذكرة "تبادل الخبرات في الجانب الخدمي، الذي يشمل المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات والطاقة والتخطيط الحضري، فضلًا عن البرامج المتعلقة بالثقافة والسياحة والتراث الثقافي والحضري للمدينتين، وكذلك التعاون في ميدان إدارة البيئة والاستدامة والحفاظ عليهما".

وكان وزير الإعمار والإسكان والبلديات العامة بنگين ريكاني، في شباط/فبراير 2023، دعا الشركات الفرنسية إلى المشاركة بتنفيذ المشاريع الخدمية في العراق.

وعلّق السوداني على توقيع المذكرة قائلًا إنها تأتي في "إطار علاقات التعاون بين العراق وفرنسا، من أجل العمل على إظهار جمال بغداد بما تمتلكه من تاريخ وتراث" مشيرًا إلى "الحكومة على تنفيذ المشاريع التي تُبرز أهمية العراق الحضارية ومكانته".

وكان  السوداني قد حط في العاصمة الفرنسية باريس في كانون الثاني/يناير 2023، ضمن أولى الزيارات الخارجية لرئيس الحكومة الجديد.

بغداد وباريسبغداد وباريس