09-أبريل-2023
مداخل بغداد

بيان من السوداني في ذكرى احتلال أمريكا للعراق (فيسبوك)

أصدر رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، بيانًا، الأحد 9 نيسان/أبريل 2023، في الذكرى 20 للاحتلال الأمريكي للعراق.

قال السوداني إن العراق أصبح ديمقراطيًا بعد 2003

"نحن نحيي هذه الذكرى"، قال السوداني في البيان الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، وأضاف "العراق يحكمه نظام ديمقراطي يشارك فيه جميع أبنائه بتقرير مصيره وفي ظل دستور كفل الحرّيات، وضمن التداول السلمي للسلطة، وأسس علاقاتٍ سوية مع جيران العراق وباقي أمم العالم تقوم على احترام السيادة والمصالح المشتركة والتعاون".

وتحدث السوداني - الذي وصل إلى الحكم عبر ترشيحه من الإطار التنسيقي - عن "تسبب النظام الدكتاتوري" بـ"الكثير من المآسي والآهات" وإدخاله البلاد في "حروب الكراهية والتوسع"، داعيًا إلى أخذ "العبرة" و"استمرار منهج الإصلاح في العراق ليعود معافى من جراحه".

ورشّح الإطار، السوداني، بعد أشهر من الصراع مع التيار الصدري - الفائز الأول في انتخابات 2021 - الذي انسحب من البرلمان بسبب عرقلة تمريره لحكومة "أغلبية" كان ينادي بها رفقة كُردٍ وسُنة.

ووضع السوداني شرطًا لتحقق وهو شعور "المواطنين بأنَّ العملية السياسية تسير في طريق تلبية تطلعاتهم وآمالهم في العيش بحرية وكرامة (..) وهو ما تعمل عليه حكومتنا الحالية التي اختطت لها مسارًا إصلاحيًا" على حد تعبيره.

وهذه هي المرة الثانية التي يعلّق فيها السوداني على ذكرى الاحتلال، وقد سبق أن قال في ذكرى بدء الغزو الأمريكي للعراق، إن "العراق اليوم عراق متصالح مع نفسه متسالم مع الآخرين لا يريد إلحاق الأذى بأحد"، مضيفًا: "سنبني عراقًا قويًا قادرًا للعقود المقبلة ونحقق ذلك في خططنا المقبلة التي نسميها عراق 2050".