12-مايو-2024
البصري

(فيسبوك)

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين، الأحد، وفاة الفنان عبد الستار البصري عن عمر ناهز 77 عامًا، إثر مرض عضال، مشيدة بإرثه الفني.

وتوفي عبد الستار البصري، وفق بيان نشرته النقابة، اليوم بعد مشوار فني طويل بدأه منذ سبعينيات القرن الماضي، متأثره بمرضه.

وولد عبد الستار البصري في البصرة بمحلة البجاري بالعشار عام 1947، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها، قبل أن يترك البصرة ودراسة القانون، وتوجه إلى بغداد للدراسة في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد عام 1967.

وتخرج البصري من قسم المسرح في كلية الفنون في الموسم الدراسي 1971 - 1972، ليلتحق بالفرقة الوطنية للتمثيل عام 1974، وقدم العديد من الأعمال في المسرح السينما والتلفزيون العراقي.

ومن بين أبرز الأدوار التي قدمها البصري، دوره في الجزء الأول من مسلسل "عالم الست وهيبة"، إذ جسد شخصة "عبود"، وهي شخصية كوميدية ظلت عالقة في أذهان العراقيين.

كما شارك في الفيلم الوثائقي عن قصة حياة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، بتجسيد شخصية محمد مهدي الجواهري.

وحصد البصري، عام 1980، جائزة أفضل ممثل كوميدي في العراق، من مركز العراقي للمسرح في وزارة الثقافة، وأفضل ممثل تراجيدي في العراق عام 1987 أيضًا من مركز العراقي للمسرح في وزارة الثقافة، كما نال لقب أفضل ممثل في يوم المسرح العالمي عام 2008 من دائرة السينما والمسرح، إضافة إلى جائزة أفضل ممثل عام 2009 من مؤسسة الروية للثقافة والفنون.

ونال أيضًا لقب شخصية فنية عام 2010، فضلاً عن على 3 جوائز دولية، وهو أول ممثل عراقي يحصل على ثلاث جوائز دولية في 3 أعوام متتالية؛ لقب أفضل ممثل مهرجان القاهرة الدولي عام 2008، لقب أفضل ممثل في مهرجان قرطاج الدولي عام 2009، لقب أفضل ممثل مهرجان أرفود الدولي الثالث في المغرب.