16-مارس-2023
جدول اعمال جلسة مجلس النواب

جدولا أعمال جلستي مجلس النواب السبت والأحد (فيسبوك)

أعلن مجلس النواب، يوم الخميس 16 آذار/مارس 2023، جدول أعماله لجلستي السبت والأحد المقبلتين، وتضمنتا التصويت النهائي على قانون الانتخابات.

يصوّت مجلس النواب الأحد المقبل على تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات

في جلسة السبت، وضع المجلس في جدول أعماله 5 فقرات، أولها "التصويت على مشروع قانون التعديل الرابع لقانون الاستثمار الصناعي للقطاعين الخاص والمختلط رقم 20 لسنة 1998"، ثم "القراءة الأولى لمشروع قانون المصادقة على الحساب الختامي للسنة المالية 2012".

 

وفي الفقرة الثالثة، يُقدم إلى المجلس "تقرير اللجنة المؤقتة المكلفة بوضع توصيات لمكافحة المخدرات"، قبل "تقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى الاتفاقية الدولية في شأن إنشاء صندوق دولي للتعويض عن أضرار التلوث بالزيت لعام 1992".

وفي ختام جدول أعماله السبت، وضع البرلمان فقرة خامسة تمثلت بـ"تقرير ومناقشة (القراء الثانية) مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل البحري بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية مصر العربية".

مجلس النواب

 

أما جلسة الأحد، فتضمنت فقرتين، حُددت الأولى بـ"التصويت" على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية رقم 12 لسنة 2018.

وتعرض مقترح قانون الانتخابات إلى الكثير من الانتقادات، في أوساط النواب المستقلين ومتظاهرين احتجوا على نظام سانت ليغو لتوزيع الأصوات، مطالبين باعتماد نظام الدوائر المتعددة ونسبة أعلى الأصوات للفائزين.

وفي وقت سابق، توقع الناشط سلام الحسيني في حديث لـ"ألترا عراق"، أن تنطلق "تظاهرة كبرى أمام مجلس النواب"، وذلك "في حال أصرت القوى السياسية على تمرير التعديل بصيغته الحالية".

وكان المجلس ناقش العديد من المقترحات والتعديلات على القانون، من بينها اعتماد نظام "سانت ليغو بنسبة 1.4"، وإلغاء انتخابات الخارج وتحديد شهادة البكالوريوس شرطًا للترشيح.

يصوّت البرلمان على القناعة وعدم القناعة بأجوبة مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي

ويصوت البرلمان أيضًا، في جلسة الأحد، على "قناعة المجلس من عدمها على أجوبة مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي"، الذي جرى استجوابهم في 9 من آذار/مارس الحالي.

وتضمن استجواب مجلس أمناء الشبكة، أسئلة حول "تسبب رئيس مجلس الأمناء بهدر للمال العام وإصدار أوامر خارج مهامه الرقابية واستغلال منصبه بتعيين 7خ موظفًا دون الحاجة لهم، وامتلاك عدد من أعضاء المجلس لشركات خاصة لها علاقة مباشرة بالعمل الإعلامي والدرامي"، وغيرها.

مجلس النواب