11-يوليو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، حصيلة الضحايا من ضباط ومقاتلي الجهاز منذ تأسيسه في العراق، مؤكدًا تنفيذ عشرات العمليات هذا العام.

وقال الناطق باسم الجهاز صباح النعمان في تصريح، إنّ "جهد القوات الأمنية كافة كان بارزًا في عمليات تحرير الموصل، فيما تولى الجهاز مهمة تحرير الأحياء السكنية في شقي المدينة"، مبينًا أنّ "حصة الجهاز من الساحل الأيسر كانت أكثر من 63 حيًا سكنيًا و13 قرية، وأكثر من 60 حيًا في الساحل الأيمن، استخدم فيها كافة الخبرات والقدرات، فضلاً عن التقنيات في عمليات التحرير".

وأضاف، أنّ "عملية تحرير المدينة القديمة كانت صعبًا جدًا بسبب الأزقة الضيقة والكثافة السكانية العالية"، مشيرًا إلى أنّ "الارهاب اختار الموصل لموقعها الاستراتيجي ومكانتها لدى العراقيين".

وأوضح، أنّ "جهاز مكافحة الإرهاب قدم نحو 1000 شهيد بينهم جرحى منذ تأسيسه إلى اليوم، و100 شهيد خلال عمليات تحرير الموصل"، لافتًا إلى أنّ "جميع المناطق التي تم تحريرها من تنظيم داعش تنعم الآن بالاستقرار والأمان".

وتابع، أنّ "الجهاز ينشر فوجًا في مدينة الموصل، وهناك جهد استخباراتي يعمل على استقراء الوضع وتحليل بيئة العمليات، وتقييم نشاط التنظيم الإرهابي"، موضحًا أنّ "العمليات الاستباقية مستمرة في المناطق التي يختبئ فيها الإرهاب، لاسيما خارج المدن".

وكشف المتحدث، أنّ "الجهاز نفذ خلال العام الجاري أكثر 154 عملية خارج المدن، وجميع مراكز المدن وضواحيها آمنة من الإرهاب".