18-فبراير-2019

أساليب الانتحار (تويتر)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

سجلت دائرة صحة الرصاف17 محاولة انتحار في الرصافة ببغداد، خلال النصف الأول من شباط/ فبراير الجاري فقط.

17 محاولة انتحار باستخدام الأدوية والمبيدات الحشرية خلال أسبوعين في الرصافة فقط

قال إعلام صحة الرصافة ببيان صدر في 18 شباط/فبراير، وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إن "دائرة صحة الرصافة، سجلت ١٧ حالة انتحار في بغداد الرصافة، خلال النصف الأول من شباط/ فبراير، من بينهم ١٦ فتاة ورجل، والجميع تم إنقاذهم".

اقرأ/ي أيضًا: حريق و"انتحار" جماعي في دارٍ للمشردات ببغداد.. من الجاني ومن الضحية؟

أوضح البيان، أن "محاولات الانتحار كانت باستخدام الأدوية والمبيدات الحشرية".

وخلال شهر آب/أغسطس 2018 استقبل مستشفى في بغداد 18 محاولة انتحار، كانت معظمها باستخدام السم، وعادة باستخدام المبيدات الحشرية، أو الإفراط في تعاطي الأدوية، وخاصة أدوية الاكتئاب أو المهدئات. وفي تشرين الأول/أكتوبر 2018 قالت مفوضية حقوق الإنسان، إنها سجلت 119 حالة انتحار في محافظة ذي قار، و76 في ديالى، و68 في نينوى، و44 في بغداد، و33 في البصرة، و16 بالمثنى، و15 في ميسان، و12 في واسط.

فيما سجلت المفوضية رقمًا قياسيًا في عام 2013، وصل لـ500 حالة انتحار، كان فيها لمحافظة ذي قار النصيب الأكبر، لينخفض العدد إلى 251 حالة في 2016، كان فيها للنساء الحصة الأكبر، فيما أرجعت المفوضية حالات الانتحار إلى تفاقم المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والنفسية. 

بينما تشير تقارير طبية واحصائيات صحافية إلى أن إقليم كردستان العراق، يسجل أعلى نسب انتحار على مستوى البلاد خاصة بين الإناث، حيث بلغ عدد النساء المنتحرات في الإقليم 400 امرأة في عام واحد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فتيات العراق بين أحلامهن وواقعهن المؤلم

قدرة العراقيين الشرائية.. من مغامرات صدّام إلى فقدان 790 مليار دولار!