11-مايو-2023
السفيرة الامريكية لدى بغداد

آخر لقاء مع المالكي خلال 24 ساعة (فيسبوك)

تواصل السفيرة الأمريكية لدى بغداد، ألينا رومانوسكي، نشاطاتها في العراق، إذ التقت بثلاث شخصيات سياسية خلال 24 ساعة الماضية.

التقت السفيرة الأمريكية بالمالكي والحكيم وعبد اللطيف رشيد

آخرهم، كان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري الماليك، إذ نشرت عصر يوم الخميس 11 أيار/مايو 2023، إنها "أجرت مناقشة بناءة مع رئيس ائتلاف دولة القانون".

رومونوسكي أشارت في تغريدة لها على تويتر تابعها "ألترا عراق" إلى "لقاءاتها المتكررة بقادة الكتل السياسية العراقية" قائلة إن ذلك يجري "كسفيرة الولايات المتحدة لدى العراق".

وفي بيان لمكتب المالكي اطلع عليه "ألترا عراق"، ذكر أن اللقاء "بحثَ مستقبل العلاقات الثنائية" والوضع الإقليمي والدولي، فيما أكد المالكي "ضرورة التعاون والعمل الجاد من أجل تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين البلدين سيما اتفاقية الإطار الاستراتيجي وإمكانية مراجعة بنودها وتطويرها بما تنسجم مع أهمية المرحلة الراهنة، كذلك دخول  الشركات الأمريكية الكبرى للعمل في العراق خصوصًا وأن العراق يشهد حالة من الاستقرار الأمني والسياسي، والحكومة ماضية في تنفيذ برنامجها الحكومي"، بحسب ما نقله البيان. 

مكتب المالكي نقل عن السفيرة الأمريكية "دعم بلادها لاستقرار العراق"،  وكذلك "الاستمرار في تقديم المساعدات الضرورية للعراقيين ضمن اتفاق الإطار الاستراتيجي".

 

قبل الحديث عن لقاء المالكي بساعات، كانت السفيرة رومانوسكي أنها التقت رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم "ورحبت بالمناقشة وتبادل وجهات النظر" معه "حول ما وصفته بـ"الشراكة_الأمريكية_العراقية_الشاملة، وكيفية البناء على زخم الزيارة الأخيرة لمساعدة وزير الخارجية باربرا ليف إلى العراق".

وكانت باربارا ليفا زارت العراق مطلع 2 أيار/مايو الحالي والتقت عددًا من المسؤولين بينهم رئيسي الجمهورية والحكومة.

وقالت رومانوسكي في تغريدة نشرت خلالها صورة مع الحكيم، إن "الحوار المتبادل ضروري لضمان الاستقرار الدائم للعراق، ودعم الإصلاح الاقتصادي وخلق وظائف جيدة".

ويعود آخر لقاء "معلن" بين السفيرة الأمريكية والحكيم إلى حوالي شهر، حين قالت إنها ناقشت "الآراء حول الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة".

لحكيم.jpg

 

وكانت رومانوسكي نشرت عصر أمس الأربعاء، صورة جمعتها مع رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، وقالت في تويتر إنها ناقشته "التطورات الأخيرة في العراق" وكذلك هنأته "على مؤتمر الحكومة العراقية الأخير حول المياه" الذي  "يهم العراقيين"، مؤكدة "عمل" الولايات المتحدة على "تقديم الخبرة الفنية" وأيضًا "دعم الحوار الدبلوماسي بين العراق ودول الجوار بشأن إدارة المياه".

السفيرة الامريكية ورئيس الجمهورية

 

خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، لم تكتفِ السفيرة في نشر لقاءاتها مع الشخصيات العراقية، بل تحدثت عن زيارة وزير التجارة العراقي أثير سلمان إلى واشنطن التي تستهدف "القمح الأمريكي"، وقالت في تغريدة أرفقتها بصورة لسلمان في الولايات المتحدة، إن الزيارة والاجتماعات مع المصدرين والمسؤولين ستؤدي "قريبًا" إلى " توافر قمح أمريكي عالي الجودة ومنتجات زراعية أخرى في العراق".

وزير التجارة امريكا