08-فبراير-2019

عملية سابقة ضد تنظيم "داعش" في محافظة صلاح الدين (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

أعدم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ثلاثة أشقاء كان اختطفهم قبل يومين شمالي محافظة صلاح الدين، فيما أعلنت وزارة الدفاع، الجمعة 8 شباط/فبراير، تفاصيل عملية وصفتها بـ "النوعية"، استهدفت خلايا التنظيم على حدود المحافظة، جنوب مدينة الموصل (405 كم شمال بغداد).

أعدم تنظيم "داعش" ثلاثة أشقاء من محافظة صلاح الدين بعد يومين من اختطافهم أثناء رحلتهم بحثًا عن الكمأ

مصدر أمني ذكر لـ "الترا عراق"، أن "التنظيم  أعدم الأشقاء الثلاثة رميًا بالرصاص، بعد أن اختطفهم، حينما كانوا يبحثون عن الكمأ في ناحية المسحك"، شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين (170 كم شمال بغداد).

اقرأ/ي أيضًا: مستوى جديد من التكتيك الداعشي.. العراق وسؤال حرب الاستنزاف

وعثر، اليوم، على جثث المغدورين الثلاثة، حيث أظهرت صور لها آثار رصاص في الرأس ومناطق متفرقة من الجسد، قبل أن يتم تشييعهم ودفنهم من قبل أهالي القرية.

صورة لجثث المغدورين الثلاثة في صلاح الدين (فيسبوك)
تشييع المغدورين الثلاثة في صلاح الدين
جانب من تشييع المغدورين الثلاثة في قرية المسحك (فيسبوك)

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع العراقية، نتائج عملية شهدت مشاركة قطعات فرقة المشاة 20، وفوج "سوات نينوى" والفوج التكتيكي لعمليات صلاح الدين، وبإسناد المدفعية و طيران الجيش والقوة الجوية، بهدف تطهير الجزرة الوسطية لنهر دجلة في منطقة "الگنعوص".

كانت الوزارة قد أعلنت، الأربعاء الماضي 6 شباط/فبراير، عن شروعها بتلك العملية، إثر هجمات شنها التنظيم على القوات الأمنية، في المنطقة الحدودية بين محافظتي صلاح الدين ونينوى، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى ومن الجانبين، وفق مصدر أمني تحدث لـ "الترا عراق".

نتائج العملية التي تضمنت قصفًا جويًا ومدفعيًا، كانت مقتل عدد من عناصر التنظيم، وتدمير "الأوكار والمضافات" التابعة له في الجزيرة، وفق بيان الوزارة، الذي أكد على لسان قادة أمنيين "استمرار ملاحقة الخلايا النائمة والقضاء عليهم".

وكانت قيادة العمليات المشتركة قد أعلنت أمس مقتل 11 عنصرًا من "داعش" بعملية اشترك فيها التحالف الدولي، في صلاح الدين مركزها مدينة تكريت (170 كم شمال بغداد)، فيما أعلنت خلية الصقور الاستخبارية، مقتل 7 من عناصر التنظيم بينهم ما يسمى "مسؤول تدريب ولاية كركوك".  

ينشط تنظيم "داعش" في مناطق حدودية بين المحافظات الشمالية بشن هجمات ضد القوات الأمنية والمدنيين

ولا يزال تنظيم "داعش" يمثل تهديدًا في البلاد، على الرغم من تحرير جميع المناطق التي سيطر عليها التنظيم بعد حزيران/يونيو 2014، حيث ينشط التنظيم في بعض المناطق الحدودية بين المحافظات الشمالية (ديالى، صلاح الدين، كركوك، ونينوى).

اقرأ/ي أيضًا: انهيارات وغرق.. هذا ما خلفته السيول في ديالى وصلاح الدين

قال العميد يحيى رسول، الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة،  إن "نشاط التنظيم في بعض تلك المناطق، هو ما دفع وزارة الدفاع إلى إرسال وفد إلى إقليم كردستان، لمناقشة تنسيق عمليات بين القوات الاتحادية والبيشمركة ضد التنظيم".

من جانبه أكد، مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، أمس، خلال اجتماع لوزراء خارجية التحالف الدولي لمحاربة داعش، أن "التنظيم لا يزال يمثل تهديدًا رغم هزائمه الأخيرة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

أهل الميليشيات وضحاياها.. صورة من "محرقة" احتجاجات العراق

عراق ما بعد داعش