23-أغسطس-2023
رئاسات

أعلن مكتب رئيس الحكومة، الأربعاء، نتائج اجتماع جديد للرئاسات تناول جملة ملفات سياسية وأمنية، وأخرى تتعلق بالعلاقات الخارجية بدول المنطقة والعالم.

وأشار بيان لمكتب رئيس الحكومة، إلى أنّ الاجتماع الذي استضافه رئيس مجلس القضاء "استعرض الجوانب القانونية لنتائج الحوار الأمني بين العراق والولايات المتحدة، حول مستقبل وجود التحالف الدولي والتعاون الأمني الثنائي وفقًا للأطر الدستورية والقانونية".

وأضاف أنّ الاجتماع "تطرق إلى سير تنفيذ البرنامج الحكومي، والتقدم الحاصل في مسار التنمية المستدامة وتطوير البنى التحتية والخدمية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن من قبل الأجهزة التنفيذية".

ووفقًا للبيان، شهد اجتماع الرئاسات أيضًا "بحث الإجراءات القضائية في الملف الأمني، وسبل تعزيز أمن الحدود العراقية، وتطوير عمل القوات الأمنية المكلفة بحمايتها، وحماية المناطق والأهالي الساكنين قرب الحدود من أيّ اعتداء أو أعمال عسكرية، إضافة إلى جهود القوات المسلحة بمختلف صنوفها لملاحقة الإرهاب، وترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد".

وأكد الرؤساء، على "أهمية التعاون التام بين السلطات في ملف مكافحة الفساد، ودعم الإجراءات الحكومية والقضائية في هذا الملف"، مع "بحث التشريعات والقوانين المعروضة أمام مجلس النواب وأخذ رأي القضاء في القوانين التي تتضمن في بنودها إجراءات قضائية". 

كما بحثوا "في علاقات العراق الإقليمية والدولية، والتشديد على أهمية الزيارات المتبادلة البناءة مع الدول الشقيقة والصديقة، والحرص على استثمار مخرجاتها لما يصبّ في مصلحة العراق".

3