23-يوليو-2023
السوداني

أعلن مكتب رئيس مجلس الوزراء، مساء الأحد، نتائج اجتماع الرئاسات الذي عقد في مقر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وناقش جملة ملفات.

أكّد الرؤساء دعم إجراءات الحكومة بقطع العلاقات مع أية دولة "لا تحترم المقدسات" وحماية البعثات الدبلوماسية في ذات الوقت

وضم الاجتماع إلى جانب الحلبوسي، رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس الحكومة محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان.

وأدانت الرئاسات، وفق البيان، "الإساءة المتعمدة وترخيص السلطات السويدية للإساءة للمصحف الشريف والعلم العراقي".

3

وأبدى المجتمعون دعمهم لـ "إجراءات الحكومية الخاصَّة بقطع العلاقات مع السويد، أو مع أية دولة لا تحترم مقدسات المسلمين، أو تؤيد أي إجراء من شأنه إهانة المقدسات والأديان، مؤكدين في ذات الوقت على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البعثات الدبلوماسية".

وناقش الاجتماع، "ملف قانون الموازنة الاتحادية وضرورة إكمال تعليماتها، ومتابعة المشاريع ونوعيتها، والإنفاق وفق الأوليات وبما يلبي البرنامج الحكومي. وفيما يخص الإقليم أكد الاجتماع على تطبيق المواد في قانون الموازنة العامة الاتحادية بكافة تفاصيلها التي تتعلق بالإيرادات النفطية وغير النفطية وصرف مستحقاته".

وأكدت الرؤساء، بحسب البيان، على "ضرورة تشريع القوانين التي تضمَّنها البرنامج الحكومي وورقة الاتفاق السياسي ووافقت عليها القوى السياسية، ومنها قانون العفو العام والنفط والغاز وقانون مجلس الاتحاد، بالإضافة إلى جملة من مشاريع القوانين المنجزة من قبل رئاسة الجمهورية والتي تم إرسالها إلى مجلس النواب، ومنها قانون الهيئة العليا لتمكين المرأة، وقانون استرداد أموال العراق وقانون المخدرات والمؤثرات العقلية".

3

وشملت النقاشات ملف المياه أيضًا، إذ أكّد الاجتمع على "العمل بمتابعته مع دول المنبع، بالإضافة إلى ضرورة تشريع قانون المجلس الأعلى للمياه"، كما أكد على ضرورة "استمرار التعاون والتنسيق بين السلطات في الملفات كافة".