14-فبراير-2024
رئيس السلطة القضائية الايرانية

رشيد يستقبل إجئي (فيسبوك)

استقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، يوم الأربعاء 14 شباط/فبراير 2024، في قصر بغداد، رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني إجئي والوفد المرافق له.

وبدأت زيارة إجئي أمس الثلاثاء 13 شباط/فبراير، ووفق وكالة مهر للأنباء فإنّ رئيس القضاء الإيراني "سيجري متابعة خاصة لإجراءات القضاء العراقي فيما يتعلق بمتابعة قضية اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس"، في غارة أمريكية مطلع 2020. 

وبحسب بيان للرئاسة اطلع عليه "ألترا عراق"، نقل إجئي تحيات المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأكد رشيد "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بما يسهم في ترسيخ المشتركات الاجتماعية والدينية بين الشعبين العراقي والإيراني، وتوطيد سبل التعاون بين البلدين سيما في المجالات القضائية والقانونية"، مشيرًا إلى "ضرورة العمل وتنسيق المواقف التي تحفظ أمن البلدين والمنطقة واستقرارها".

وحول التطورات في المنطقة، شدد رشيد على "أهمية العمل على تخفيف التوترات واعتماد الحوار البناء في حل النزاعات، والعمل على إرساء السلم والأمن الدوليين"، وكذلك "ضرورة وقف العدوان على قطاع غزة وإغاثة الشعب الفلسطيني الذي يواجه أبشع أشكال العدوان، وإنهاء معاناته الإنسانية عبر منحه كامل حقوقه المشروعة".

من جانبه، أكد إجئي "دعم بلاده للعراق في الحفاظ على أمنه واستقراره"، مشيرًا إلى أن "العلاقات بين البلدين لها جذور تاريخية ودينية وحضارية".

وأكد إجئي "أهمية تطوير سبل التعاون في مختلف المجالات سيما  القضائية والقانونية من خلال مذكرات التفاهم بين الجانبين"، مبينًا أن "مكانة العراق وإيران في معالجة القضايا الراهنة مؤثرة ومهمة على الصعيدين الإقليمي والدولي".

وبحسب القضاء العراقي، فإن زيارة رئيس السلطة القضائية الإيرانية "تأتي تلبية لدعوة رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان".