11-نوفمبر-2023
رئيس الجمهورية في السعودية

وصل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، يوم السبت 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، إلى المملكة العربية السعودية لحضور القمتين العربية والإسلامية لمناقشة العدوان الصهيوني على فلسطين.

لحضور القمة العربية والإسلامية في الرياض 2023

وذكر المكتب الإعلامي للرئاسة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن رشيد وصل للسعودية "للمشاركة في أعمال القمة العربية غير العادية والقمة الإسلامية في مدينة الرياض لبحث الاعتداءات والقصف المستمر على أبناء الشعب الفلسطيني".

وأشار إلى أن نائب أمير منطقة الرياض ‏محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز كان في استقبال رئيس الجمهورية العراقي والوفد المرافق له.

ورافق عبد اللطيف رشيد إلى القمتين العربية والإسلامية، وفد ضم كلا من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وعضوي مجلس النواب جبار فريح الكناني ووصفي عاصي العبيدي.

القمة العربيةالقمة العربية

 

ويأتي انعقاد القمة العربية بعد 36 يومًا من القصف الإسرائيلي المتواصل والعمليات البرية داخل غزة، حيث أسفر العدوان الصهيوني حتى الآن إلى سقوط أكثر من 11 ألف شهيد بينهم قرابة 4500 طفل وأكثر من 3000 امرأة ونحو 700 مسن، بالإضافة إلى ما يزيد عن 27 ألف جريح، وفق إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة. 

وكانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت في ساعات متأخرة من الليلة الماضية، صدور قرار بعقد قمة عربية إسلامية استثنائية غير عادية مشتركة في الرياض، بدلًا من القمة العربية "غير العادية"، والقمة الإسلامية "الاستثنائية".

وعللت الخارجية السبب بأنه "استجابة للظروف الاستثنائية التي تشهدها غزة"، وكذلك "استشعار من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المُشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها".