12-أكتوبر-2023
السوداني

السوداني يوجّه بإرسال مساعدات لغزة (فيسبوك)

أصدر رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني، يوم الخميس 12 تشرين الأول/أكتوبر 2023، توجيهًا بإرسال مساعدات إنسانية لقطاع غزة بالتنسيق مع مصر.

وذكر بيان للمتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه "تأكيدًا لمواقف العراق الثابتة والمبدئية من القضية الفلسطينية، وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بإرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر من قبل قوات الاحتلال الصهيوني".

وأشار العوادي إلى أن إرسال المساعدات سيجري "بالتنسيق مع السلطات المصرية لغرض إيصال المساعدات التي تتضمن مستلزمات طبية وعلاجية، واحتياجات إنسانية عاجلة لأبناء الشعب الفلسطيني الشقيق".

وفي يوم اندلاع عمليات طوفان الأقصى، السبت الماضية، أجرى السوداني اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ناقش فيه تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية، وأكد الجانبان " أهمية وحدة الموقف العربي والإسلامي إزاء ما يتعرض له أبناء شعبنا الفلسطيني، والدفاع عن مقدساته وأمنه وحقوقه المشروعة، التي انتهكتها قوات الاحتلال الصهيوني".

كما شدد السوداني والسيسي في اتصالهما، على "ضرورة التحرك العاجل لتجنّب المزيد من العنف الذي ستنعكس تأثيراته الخطيرة على المنطقة، وأن يأخذ المجتمع الدولي دوره في وقف السياسات العنصرية، والعمل على حفظ حقّ الشعب الفلسطيني في العيش الكريم على أرضه".

 

ووصل وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس الأربعاء إلى العاصمة المصرية القاهرة، للمشاركة في الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربيَّة على المستوى الوزاريّ، لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.

ويتعرض قطاع غزة إلى حصار إسرائيلي وقصف متواصل من طائرات الاحتلال، راح ضحيته حتى الآن أكثر من 1200 فلسطينيًا، بالإضافة إلى 5600 مصاب، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوشا" إنّ عدد النازحين في القطاع المكتظ بـ2.3 مليون نسمة "ارتفع عصر أمس الأربعاء بمقدار 75 ألف شخص إضافي" ليصل إلى 338934" نازحًا.