07-أكتوبر-2023
السوداني الحكومة

تعليق من الحكومة العراقية حول طوفان الأقصى (فيسبوك)

أصدرت الحكومة العراقية، يوم السبت 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بيانًا حول عمليات طوفان الأقصى التي شنّتها المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، محذرة فيه من استمرار التصعيد داخل الأراضي الفلسطينية.

علقت الحكومة العراقية على عمليات طوفان الأقصى بعد 9 ساعات من انطلاقها

وذكر المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "العراق يؤكد موقفه الثابت، شعبًا وحكومة، تجاه القضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في تحقيق تطلّعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة"، مبينًا أنّ "الظلم واغتصاب هذه الحقوق لا يمكن أن يُنتج سلامًا مستدامًا".

وقال العوادي إنَّ "العمليات التي يقوم بها الشعب الفلسطيني اليوم، هي نتيجة طبيعية للقمع الممنهج الذي يتعرض له منذ عهود مضت على يد سلطة الاحتلال الصهيوني، التي لم تلتزم يومًا بالقرارات الدولية والأممية".

ودعا البيان "المجتمع الدوليّ أنْ يتحرك لوضع حدّ للانتهاكات الخطيرة وإعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، الذي مازال يعاني الاحتلال وسياسات التمييز العنصريّ والحصار والتجاوز على المقدسات وانتهاك القيم والمبادئ الانسانية"، كما دعا "جامعة الدول العربية إلى الانعقاد بصورة عاجلة لبحث تطورات الأوضاع الخطيرة في الأراضي الفلسطينية".

وحذّرت الحكومة العراقية، على لسان المتحدث باسمها، "من استمرار التصعيد داخل الأراضي الفلسطينية؛ لأنه سينعكس على استقرار المنطقة"، وفق البيان.

ويأتي بيان الحكومة العراقية بعد قرابة 9 ساعات من انطلاق عملية "طوفان الأقصى"، قبل أن تسقط مئات الصواريخ على جنوب ووسط الاحتلال، بما في ذلك القدس المحتلة، العملية التي أعلن عنها القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي عن بداية عملية عسكرية في قطاع غزة، وإعلان "حالة الاستعداد للحرب".

وهذا البيان هو الموقف الرسمي الأول من الدولة العراقية، بعد العديد من التعليقات على عمليات طوفان الأقصى من قبل رؤساء كتل سياسية مثل نوري المالكي وهادي العامري وحيدر العبادي وقيس الخزعلي.