18-أبريل-2024
سفير هنغاريا السفير الهنغاري

العميري يستقبل سفير هنغاريا (فيسبوك)

ناقش رئيس المحكمة الاتحادية جاسم العميري، يوم الخميس 18 نيسان/أبريل 2024، سفير هنغاريا لدى بغداد اتيلا تار، القرارات الخاصة برواتب موظفي كردستان.

واستقبل العميري، وفق بيان للاتحادية اطلع عليه "ألترا عراق"، السفير الهنغاري في مقر المحكمة ببغداد وناقشا "القرارات الصادرة عن المحكمة الاتحادية العليا بخصوص رواتب الموظفين والمتقاعدين وجميع منتسبي أجهزة الدولة في الإقليم".

 

وقال العميري إن "دستور جمهورية العراق لعام 2005 قد رسخ المبادئ الأساسية للحقوق والحريات للشعب العراقي والأسس التي تؤدي إلى ممارسة الشعب لتلك الحقوق والحريات وأهم هذه الأسس المساواة، استناداً لأحكام المادة (14) منه والتداول السلمي للسلطة استنادًا للمادة (6) من الدستور وتكافؤ الفرص استنادًا لأحكام المادة (16) منه وحرية تأسيس الأحزاب السياسية والانضمام إليها استنادًا لأحكام المادة (39) من الدستور".

وأضاف، أن "النظام الديمقراطي في العراق يحتاج إلى بناء مؤسسات دستورية ونظام انتخابي صحيح بما فيها وجود قانون انتخابي عادل ومفوضية مستقلة للانتخابات مع وجوب مراعاة أحكام المادة (110) من الدستور بخصوص الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية والمادة (117) من الدستور بخصوص إقرار دستور جمهورية العراق عند نفاذه إقليم كردستان وسلطاته القائمة إقليمًا اتحاديًا".

وناقش الجانبان أيضًا "تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين وتعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة وضرورة التواصل واللقاءات المستمرة لتبادل الخبرات القانونية في مجال القضاء الدستوري لما له من أهمية في دعم العملية الديمقراطية لتحقيق السيادة للقانون والدستور، حيث قامت المحكمة الاتحادية العليا في بغداد بفتح آفاق التواصل مع نظيراتها في العالم العربي والدولي والاطلاع على تجارب الدول في هذا المجال لدعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق".

ونقل البيان عن السفير الهنغاري، بأن "بلاده تتطلع إلى بناء علاقات قوية مع الجانب العراقي على مختلف الأصعدة لا سيما في مجال القضاء الدستوري وأشادَ باستقلال القضاء العراقي ودور المحكمة الاتحادية العليا في ترسيخ المبادئ الدستورية والديمقراطية بما يضمن بناء نظام برلماني يقوم على سيادة القانون"، وفق النص.