03-مارس-2024

أمر إقليمي (فيسبوك)

حدد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، يوم 10 حزيران/يونيو 2024 المقبل، موعدًا لإجراء انتخابات برلمان الإقليم. 

يعتبر موعد إجراء انتخابات برلمان الإقليم في حزيران 2024 هو الرابع من نوعه

ووفق بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "نيجيرفان بارزاني وقع أمرًا إقليميًا يحدد موعد إجراء انتخابات الدورة القادمة لبرلمان كردستان". 

وبموجب الأمر، وبالاستناد إلى الفقرة (ثانيًا) من المادة (أولاً) من قانون رئاسة إقليم كردستان رقم (1) لسنة 2005 المعدل، "قرر بارزاني تحديد يوم (10 حزيران 2024) موعدًا للانتخابات العامة للدورة السادسة لبرلمان كردستان". 

ووفقًا للأمر الإقليمي، فإنّ "الجهات المعنية كافة ملزمة بأداء وإنجاز ما يلزم من أجل التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لغرض تنفيذ هذا الأمر الذي يكون نافذًا اعتبارًا من هذا اليوم 3 آذار/مارس الذي هو يوم صدوره". 

وكان رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني حدد 25 من شهر شباط/فبراير من العام 2024 موعدًا لإجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان، إلا أنّ الموعد فشل، كما أنّ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قالت إنها غير قادرة على إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان في الموعد المحدد 25 شباط/فبراير المقبل. 

ويعتبر هذا الموعد هو الرابع من نوعه، إذ سبق وحدّد إقليم كردستان العراق يوم 18 من تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2023 موعدًا لإجراء الانتخابات النيابية.

وكان بارزاني أصدر نهاية شباط/فبراير 2022، أمرًا حدد بموجبه موعد إجراء الانتخابات عند الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2022، وفقًا لقانون الحكومة. لكن الإقليم أخفق في الموعدين.

وسبق أن اتفقت الأحزاب الكردية على تقسيم الإقليم إلى 4 دوائر انتخابية: أربيل ودهوك وحلبجة والسليمانية. مع اعتماد سجل الناخبين الخاص بالمفوضية العليا للانتخابات في العراق، وقوائم وزارة التجارة العراقية، ومناصفة القوائم الانتخابية بين المفتوحة والمغلقة.

ومن المفترض، وفق قانون الانتخابات، أن يجرى الاقتراع للدورة السادسة يوم 30 أيلول/سبتمبر 2022، بعد أن انتهت الدورة الخامسة في حزيران/يونيو من العام 2022.

وفي 29 شباط/فبراير، أعلنت المفوضية، تمديد فترة تحديث بيانات الناخبين في إقليم كردستان، إلى خمسة أيام إضافية، وذلك "من أجل فسح المجال أمام أكبر عدد للمشاركة في انتخابات برلمان الإقليم".