01-سبتمبر-2022
الصدر والمالكي

طالب صالح محمد العراقي بحل الفصائل (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

قدّم صالح محمد العراقي، المعروف بـ"وزير الصدر"، عدة مقترحات إلى رئيس الوزراء وقائد القوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، تخص الحشد الشعبي، منها "حل الفصائل التي تدعي المقاومة". 

وجاء في تدوينة كتبها صالح محمد العراقي، أنه "نقترح على قائد القوات المسلحة المحترم، وذلك حفاظًا على هيبة الدولة وإنهاء تواجد المليشيات في الأماكن الحساسة في الدولة". 

والمقترحات ـ بحسب العراقي ـ هي:

  • أولًا: تغيير مسؤول الحشد: (فالح الفياض) وذلك للأسباب التالية: "(1- إنه متحزّب ورئيس كتلة، وهذا ما يسيس الحشد المجاهد، 2- لا يمتلك شخصية قوية بل ولا يمتلك ذهنية عسكرية، 3-  وعمومًا فإنه غير مؤهل لهذا المنصب".
  • ثانيًا: استصدار أمر حازم وشديد، بحلّ الفصائل التي تدّعي المقاومة وهي تقتل أبناء الشعب.
  • ثالثًا: إخراج جميع الفصـائل بل والحشد الشعبي من المنطقة الخضراء، ومسكها من قبل القوات الأمنية الوطنية البطلة. إن بقاءهم فيه خطورة أمنية على نفس قائد القوات المسلحة فضلاً عن باقي المؤسسات ولا سيما القضاء والضغط عليه.
  • رابعًا: إبعاد الحشد الشعبي عن السيطرات والمنافذ الحدودية حفاظًا على سمعة المجاهدين الأخيار. هناك من يتعمّد تشويه سمعتهم من خلال استعمال العنف والتجارة والتهريب وغير ذلك.
  • خامسًا: دعم المجاهدين في المناطق المحررة.

وقال العراقي بخصوص النقطة الأخيرة، إنّ "بعضهم يعاني من التهميش وعدم الاعتناء من الناحية العسكرية والأمنية واللوجستية، ويفتقدون إلى أبسط المقومات".