16-يوليو-2023
Harvesting wheat in Iraq

إنتاج الحنطة في صلاح الدين 2023 (Getty)

أعلنت محافظة صلاح الدين، يوم الأحد 16 تموز/يوليو 2023، حلولها في المرتبة الثانية بكميات الحنطة المسوقة على مستوى العراق، وذلك بعد انتهاء موسم التسويق.

بلغت محافظة صلاح الدين المركز الثاني بإنتاج الحنطة بعد نينوى

وقبل أسبوعين، أعلن فرع تجارة الحبوب في صلاح الدين تسويق قرابة 800 ألف طن من الحنطة مع بقاء مجمع حبوب العلم وبيجي وسايلو الشرقاط في طور استلام المحصول خلال الأيام الأخيرة، قبل أن تعلن المحافظة اليوم انتهاء التسويق. 

وأكد المتحدث باسم المحافظة جمال عكاب في تصريح، اليوم الأحد، انتهاء موسم تسويق محصول الحنطة إلى السايلوات مع "تسويق أكثر من 830 ألف طن "، وبذلك، فإن المحافظة حصلت على المرتبة الثانية في إنتاج الحنطة  المسوقة بعد الموصل [نينوى] قياسًا بباقي المحافظات العراقية".

وسبق أن  حصلت محافظة صلاح الدين على المراتب الأولى في الأعوام السابقة، وفق المتحدث، الذي اعتبر الموسم الحالي للحصاد "من المواسم الجيدة والذي سيسهم في سد حاجة البلد لهذا المحصول المهم".

وكان موسم التسويق في صلاح الدين بدأ في 3 أيار/مايو الماضي عبر مجمع حبوب سامراء، وقد تعرضت بعض مساحات الحنطة في صلاح الدين إلى الاحتراق خلال موسم التسويق، فيما  مزارعون لـ"ألترا عراق" آنذاك، إن "الأمطار وحدها هي من أوقفت انتشار الحريق بكافة الأراضي المزروعة".