10-مايو-2024
التعداد السكاني

أعلنت وزارة التخطيط، الجمعة، انتهاء ونجاح فعالية ميدانية تدريبية نفذتها هيئة الاحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في جزء من حي الصالحية التابعة لقضاء الكرخ في العاصمة بغداد، ضمن الاستعدادات لإجراء التعداد السكاني.

وذكر بيان لوزارة التخطيط، أنّ التجربة جرت في "المحلتين 220 و 222 في حي الصالحية التابعة لقضاء الكرخ في العاصمة بغداد، واستمرت لمدة يومين، في إطار استعدادات الهيئة لإجراء التعداد التجريبي في نهاية الشهر الجاري".

وقال رئيس هيئة الإحصاء ضياء عواد، بحسب البيان، إنّ "اليوم الثاني شهد  عقد جلسة للعاملين الميدانيين لمناقشة أبرز الملاحظات والمشكلات التي واجهتهم خلال تنفيذ الفعاليات، وتحديد الحلول المناسبة لضمان سير عملية التعداد بسلاسة وفعالية".

وأشار عواد، إلى أنّ "اختيار منطقة الصالحية جاء نظرًا لتنوعها السكاني ووجود مختلف شرائح المجتمع فيها، حيث  تم تقسيمها إلى 18 مربعًا أو بلوكًا، يمثل كل مربع منها محافظة من محافظات العراق"، مبينًا أنّ "الفعالية التدريبية حظيت بتعاون وتفاعل كبيرين من قبل سكان المنطقة والأجهزة الأمنية، وذلك بفضل التنسيق المسبق بين قيادة العمليات والجهات الأمنية المعنية".

ووصف رئيس الهيئة، الفعالية بـ "المهمة"، مشيرًا إلى أنّ الفعالية "تمثل خطوة هامة في التحضير للتعداد العام للسكان، الذي سيُنفذ في نهاية شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وسيوفر بيانات حيوية تساهم في تخطيط مستقبل العراق بنحو أفضل".

337733