08-مايو-2022
رحالة الأهوار

وصل الرحالة الياباني هيديوكي تكانو، إلى محافظة ذي قار منذ نحو 20 يومًا، في رحلة سياحية يسعى من خلالها للتعرف على البيئة والعادات والحضارة السومرية هناك.

حقق الرحالة حلم التجول في الأهوار بعد تأجيل الرحلة لسنوات إثر الجائحة 

وقضى تكانو رحلته في المحافظة متنقلاً في مختلف مناطقها، إلاّ أنّ أكثر صوره رواجًا كانت في منطقة الجبايش، حيث الأهوار الشهيرة المدرجة على لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو.

رحالة

ويقول مدير منظمة طبيعة العراق في الجبايش جاسم الأسدي في حديث إلى "الترا عراق"، عن قصة الرحالة والكاتب الياباني، إنّ نشاطاته متعددة حيث قام بمشاركة السكان المحليين في طقوسهم خلال عيد الفطر الذي تزامن مع تواجده في ذي قار، مبينًا أنّ الرحالة الياباني جرب الزي العربي "الدشداشة والعقال"، وتنقل بين المضايف العشائرية، كما أبدى إعجابه بمذاق القهوة والشاي.

وأظهرت مقاطع مصورة ومشاهد، الرحالة الياباني وهو يقود "المشحوف" أو "الشختورة"، وهي وسيلة للتنقل في الأهوار، حيث خاض رحلة على أطراف هور الحمار الغربي مطلقًا صوته بأشجان الأغاني التي سمعها من سكان المنطقة.

رحالة

ويضيف الأسدي، أن "تكانو كان ينوي زيارة محافظة ذي قار منذ العام 2019، لكن ظروف جائحة كورونا أجبرته على تأجيل الرحلة"، مبينًا أنّ "الرحالة كان يسعى لبداية رحلة في ذلك الوقت، من ضفة الفرات الشمالية لمدينة الجبايش، ضمن مسعاه لتطبيق خطة مسير كتبها كافن يانغ في كتابهِ الشهير (العودة إلى الأهوار)"، ليتمكن بعد ثلاث سنوات من تحقيق ما كتبه في أهوار العراق.

ويشتهر الرحالة والكاتب الياباني، بـ "روح الالفة والأعمال الخيرية ومساندة المقموعين في شرق آسيا"، حيث يعمل على توزيع المساعدات لمن يحتاجونها، وفق مدير منظمة طبيعة العراق.

رحالة

وكانت مفتشية وآثار ذي قار قد أعلنت في شباط/ فبراير، دخول أكثر من 15 وفدًا سياحيًا خلال 3 أيام.

وذكر مدير المفتشية عامر عبد الرزاق حينها، أنّ "محافظة ذي قار سجلت حدثًا تاريخيًا لأول مرة في المحافظة، تمثل بدخول 18 وفدًا سياحيًا أجنبيًا من دول أمريكا وبريطانيا والسويد وألمانيا وسلوفينيا ولوكسمبورغ واليونان وروسيا وفرنسا وإسبانيا والصين وإيطاليا وهولندا"، مضيفًا أنّ جدول الوفود السياحية تضمن زيارة أقدم محكمة في التاريخ، وأقدم بيت سومري، وبيت النبي إبراهيم، وزقورة أور والأهوار. 

رحالة

وبيّن عبد الرزاق، أنّ "زيادة الأعداد السياحية في المحافظة، كانت نتيجة قرار مجلس الوزراء بتسهيل إجراءات الدخول للسائحين القادمين إلى العراق".

وفي مطلع 2022، أعلنت مفتشية آثار وتراث ذي قار، عن تخصيص 900 دونم لبناء مدينة أور السياحية، التي يفترض أن تكون من أكبر المدن السياحية في الشرق الأوسط، حيث جرى تحديد الأرض المجاورة لها ووضعت الخرائط والتصاميم لتنفيذ المشروع.

ويتضمن المشروع، وفق المخطط، أسواقًا تراثية ومراكز للزائرين ودور استراحة وفنادق ومراكز حوار ومراكز بحوث وأماكن لبيع التذكاريات.