19-مايو-2024
السوداني رئيسي

عرضت الحكومة العراقية، مساء الأحد، على إيران المساعدة في عمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه التي اختفت في ظروف غامضة شمال إيران.

وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، إنّ رئيس الحكومة محمد شياع السوداني "وجه وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وباقي الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران".

واختفت طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أثناء جولة على الحدود الأذرية أجراها رفقة ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان، وآية الله الهاشمي ممثل المرشد الأعلى في تبريز ، ومالك رحمتي الحاكم العام لمقاطعة أذربيجان الشرقية.

فيما قال رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند إن مروحية الرئيس الإيراني "هبطت بمنطقة جبلية وعرة، والظروف الجوية تعوق البحث بالمسيّرات".

وبعد ساعات من اختفاء الطائرة، قال مسؤول إيراني إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر عقب حادث المروحية، وبث التلفزيون الرسمي الإيراني بالتزامن صلوات وأدعية من أجل سلامة الرئيس الإيراني.

وتواصل العشرات من فرق الإنقاذ عمليات البحث سيرًا على الأقدام وفق رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند، والذي قال إن مروحية الرئيس الإيراني "هبطت بمنطقة جبلية وعرة، والظروف الجوية تعوق البحث بالمسيّرات"، مشيرًا إلى عدم إمكانية "مواصلة البحث جوّا، والعمل يقتصر الآن على الطرق البرية".

وأضاف كوليوند، أنّ "40 فريقًا للتدخل السريع يشاركون في عملية البحث عن مروحية الرئيس الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية"، مؤكدًا "إرسال 6 فرق من الكلاب البوليسية وفرق إنقاذ جبلي إلى منطقة الحادث.

بدوره، قال متحدث باسم الحكومة الإيرانية إن عملية البحث تستمر في ظروف جوية صعبة وفي منطقة جبلية لا يمكن الوصول إليها بسهولة، مشيرًا إلى إرسال مزيد من فرق الإنقاذ إلى موقع الحادث.

إلى ذلك، أكّد وزير الصحة الإيراني توفير كل الإمكانيات لعلاج الرئيس ومن معه فور العثور على مروحيته، موضحًا في الوقت نفسه أن الظروف الجوية والمنطقة الوعرة تعوق عمليات البحث عن مروحية الرئيس.