15-مارس-2019

الأمطار تغرق الشوارع بالمحافظات العراقية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تشير تحديثات خرائط الطقس العالمية، إلى أجواء غير مستقرة تشهدها البلاد يوم الجمعة، نتيجة عبور جبهة منخفض جوي، مع فرص لتكونات رعدية ممطرة في عدة مدن تستمر لغاية صباح الأحد، يصاحبها انخفاض في درجات الحرارة، فيما يتوقع عودة فرص الأمطار على مدن وسط البلاد وغربها وبعض من مدن الجنوب خلال ليل يومي السبت وصباح الأحد.

يعتبر فصل الربيع في العراق من أعنف الفصول ومعروف بالتقلبات الجوية والغبار وقوة الصواعق أحيانًا

قال المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطية، بمنشور في حسابه على "فيسبوك"، ورصده "ألترا عراق"، إننا "نعيش هذه الأيام مرحلة انتقالية من فصل الشتاء إلى الصيف والمتمثل بفصل الربيع وعند ولادة فصل آخر تحدث تقلبات جوية وهذا أمر اعتيادي لكون فصل الربيع يعتبر من أعنف الفصول في البلاد ومعروف بالتقلبات الجوية والغبار وقوة الصواعق أحيانًا".

اقرأ/ي أيضًا: هذا موعد انتهاء موجة العواصف والأمطار.. بانتظار أخرى ابتداءً من السبت

أضاف عطية أن "أغلب السحب الربيعية تكون من النوع الركامي "أي سحب عملاقة لا تمتد أفقيًا بصورة كبيرة وتشبه الجبال"، وهي سحب أغلبها ينتج من الحمل الحراري والفروقات الحرارية بين السطح وطبقات الجو العليا، لذلك فالأمطار المرافقة لها تكون من نوع الزخات المتفاوتة من مكان إلى آخر، يعني ربما تهطل في مكان ولا تهطل في مكان آخر، وبعض الحالات تكون عنيفة في قوتها وبعضها ضعيف، وربما تشاهد أربعة فصول في يوم واحد".

فيما توقع المتنبئ الجوي: "الطقس هذه الليلة يكون غير مستقر مع عبور جبهة المنخفض الجوي للبلاد، وتستمر التقلبات الجوية تقريبًا في كافة المدن عدا الغربية منها التي بدأت السحب تتلاشى فيها وتستقر أجواؤها مؤقتًا".

وتابع أنه "مع ساعات صباح يوم الجمعة تكون الأمطار "مؤقتًا" قد انتهت في مدن الوسط والجنوب والغربية، مع فرص لتكونات رعدية ممطرة في بعض مناطق واسط وديالى وشمال ميسان تستمر لغاية ظهر الجمعة تقريبًا".

وبيّن عطية أن الأمطار "يصحبها انخفاض بدرجات الحرارة بعدة درجات عن الأيام السابقة وتعود الأجواء باردة نسبيا خلال الصباح ومعتدلة نهارًا خلال يومي الجمعة والسبت" .

وأشار إلى أن "عموم مدن الشمال إضافة إلى مدينة صلاح الدين فسوف تستمر فيها فرص هطول الأمطار الرعدية خلال يومي الجمعة والسبت أيضًا، مع فترات من التوقف المؤقت لتعود مرة أخرى" .

استمرار فرص الأمطار خلال يومي الجمعة والسبت فيما تشير التوقعات إلى عودتها على مدن وسط البلاد وغربها خلال ليل يومي السبت والأحد 

لفت المتنبئ الجوي إلى أنه "مع استمرار فرص الأمطار على مدن الشمال خلال يومي الجمعة والسبت، أيضًا التوقعات تشير إلى عودة فرص الأمطار على مدن وسط البلاد وغربها وبعض من مدن الجنوب خلال ليل يومي السبت وصباح الأحد".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عشرات الضحايا بعد سيول وهزات أرضية في العراق.. فشل إداري متراكم

سيول تغرق المناطق المحررة في العراق.. فشل ما بعد داعش