09-يوليو-2022
العيد

قد تتمدد الخطة (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أوضحت قيادة عمليات بغداد، تفاصيل الخطة الأمنية الخاصة بعيد الأضحى. 

وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن أحمد سليم للوكالة الرسمية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "القيادة والقطعات الملحقة بدأت تنفيذ خطة تأمين حماية أجواء العيد ضمن قاطع المسؤولية منذ الساعة الثامنة صباحًا من يوم الخميس الماضي".

وأشار إلى أنّ "الخطة ستنتهي بانتهاء أيام العيد وحسب تطورات الموقف وأحيانًا يحدث بعد العيد أيضًا إقبال كبير للمواطنين على الحدائق والمتنزهات والأماكن العامة ما قد يتطلب تمديد الخطة".

وبيّن أنّ "الخطة تهدف لمنع عصابات داعش الإرهابية والخارجين عن القانون من استهداف المواطنين المحتفلين بعيد الأضحى المبارك من خلال تأمين أماكن العبادة خلال صلاة العيد والمراقد الدينية والمولات والأماكن التجارية وأية أماكن تشهد تجمعات".

ولفت سليم إلى أنه "قبل تطبيق الخطة نفذت القوات الأمنية استحضارات تهيئة القطعات وتوزيعها بكافة أنحاء العاصمة والمناطق المهمة ونفذت عمليات استباقية قبل أسبوع في حزام بغداد لمنع المجاميع الإرهابية من التحرك باتجاه المدينة ومحاولة استهداف المواطنين".

وتابع أن "العمليات في شمال العاصمة، نفذتها فرقة المشاة السادسة، فيما نفذت فرقة المشاة السابعة عشرة المهام جنوب المدينة وعززت بعمليات على طول حزام بغداد لتأمين أجواء العيد".

وأوضح أنّ "الخطة الأمنية دعمت بخطة مراقبة تنفذها الوكالات الاستخبارية في الأجهزة الامنية بمشاركة 4 آلاف عنصر استخباري ويتم من خلالهم إشعار القوى الأمنية بأية معلومات للتحرك في الوقت المناسب فضلاً عن مشاركة مفارز الدفاع المدني وأخرى صحية للتعامل مع أي طارئ قد يحدث".