31-مارس-2024
زيدان وبلاسخارت

عقد رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، الأحد، ملف دور القضاء الاتحادي في انتخابات برلمان إقليم كردستان مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت.

وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، أنّ زيدان "استقبل ممثلة الأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، وبحث معها دور القضاء الاتحادي في انتخابات برلمان إقليم كردستان".

وتتصدر أزمة انتخابات كردستان قائمة المشاكل بين بغداد وأربيل، إذ أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني مقاطعة الانتخابات، احتجاجًا على قرارات المحكمة الاتحادية الأخيرة، والتي اتهمها الحزب "بالتجاوز على قضاء الإقليم"، وانتهاك مبدأ الفصل بين السلطات، ومحاولة "سلب مكاسب" كردستان.

والأسبوع الماضي، عقد رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد اجتماعًا مع رئيس وأعضاء المحكمة الاتحادية، لمناقشة أزمة الانتخابات والرواتب في إقليم كردستان، وقال إنّ "الحوار الديمقراطي لابد أن يكون المسار في حل الإشكاليات التي تواجه العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان والمحافظات، وأن يكون القانون هو الحاكم في تنظيم هذه العلاقة".

ووفقًا لبيان نشرته رئاسة الجمهورية حول اللقاء، أكد رئيس المحكمة الاتحادية جاسم محمد عبود، أنّ "المحكمة الاتحادية تقف على مسافة واحدة من الجميع، وهاجسها هو العمل بنصوص الدستور والقانون".

وقال عبود، إنّ "قضية إجراء الانتخابات وإيصال رواتب الموظفين في إقليم كردستان من أولويات المحكمة"، مبينًا أنّ "المحكمة الاتحادية العليا على استعداد للعمل مع كافة الجهات المعنية لإنجاز هذه الاستحقاقات تحت سقف الدستور".