05-أبريل-2022
الموصل

تصريح فريق التحقيق لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

كشف رئيس "يونيتاد" فريق التحقيق لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها داعش، كريستيان ريتشير، يوم الثلاثاء 5 نيسان/أبريل، عن استخدام تنظيم الدولة الإسلامية  غاز الخردل (المحرم دوليًا) في مدينة الموصل أثناء احتلاله لها.

وقال ريتشير في حديث للصحيفة الرسمية تابعه "ألترا عراق"، إن "الفريق أحرز تقدمًا في التحقيقات التي أجريت في هذا الأمر، والتي أكدت استخدام الأسلحة الكيميائية وتحديدًا (غاز الخردل) ضد المواطنين"، مؤكدًا أن "الأمر لم يكن عشوائيًا، حيث استعان التنظيم بخبراء لإجراء الدراسات والتجارب على البشر، واستغل أجهزة ومعامل جامعة الموصل".

وما زال "الفريق يواصل تحقيقاته في تطوير تنظيم داعش لبرنامج أسلحة كيميائية أثناء سيطرته على الموصل، والتي تؤشر لدرجة جديدة من الجرائم"، بحسب ريتشير الذي لفت إلى أن "الفريق حقق في جريمة سبايكر التي تعد من جرائم الحرب المروعة بشكل صادم جدًا لما ارتكب من فظاعات بكل المقاييس وبمنتهى القسوة".

وأكد أن "فريق التحقيق ومن خلال عمله يهدف من خلال جمع الأدلة وبناء القضايا إلى تحميل أفراد تنظيم داعش وقياداتهم المسؤولية الجنائية عما ارتكبوه من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وأيضًا جرائم إبادة في بعض الحالات"، مبينًا أن "القانون الجنائي الدولي يتعامل مع مسؤولية الأفراد وليس الدول التي يمكن أن ينتمي إليها هؤلاء الأفراد".

وأشاد المسؤول الدولي بالعراق "لريادته في طلب إنشاء فريق التحقيق (يونيتاد) ولتعاونه مع الفريق حتّى يومنا هذا، حيثُ يُعَدّ هذا الدور دورً هامًا في تعزيز المُساءلة الدولية عن الجرائم المُرتكبة من جانب تنظيم داعش، كما أنه دور حيوي في السعي لتحقيق العدالة للضحايا وللناجين، وجُلّهم من مواطني هذا البلد".