فضيحة فساد جديدة.. 160

فضيحة فساد جديدة.. 160 "ثلاجة حكومية" بـ 6 مليارات!

أرسلت الدائرة مجموعة من الموظفين إلى الدنمارك لـ"تدريبهم" على استخدام الثلاجة (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

دوت فضيحة جديدة من فضائح الفساد الحكومي في البلاد، حين كشف نائب عن صفقة شراء أجهزة لحفظ الدواء بأسعار تفوق قيمتها الحقيقة في السوق بخمسة أضعاف على أقل تقدير.

اشترت دائرة الصحة في محافظة المثنى 160 "ثلاجة" لحفظ الدواء بقيمة 6 مليارات و180 مليون دينار في عام 2013!

وظهر النائب باسم خشان خلال حوار تلفزيوني، عرض خلاله صورًا لـ "الثلاجات" التي أنفقت دائرة صحة المثنى مليارات لشراء 160 منها، مع نسخة من العقد الموقع في عام 2013، مبينًا أن "الثلاجات جاءت بنوعين الأولى صغيرة بسعر 41 مليون و750 ألف دينار للثلاجة الواحدة، والثانية بقيمة 36 مليون و750 ألف دينار".

اقرأ/ي أيضًا: 20 قصة فساد.. كيف ضاعت 500 مليار دولار في العراق؟

وأضاف خشان، أن "دائرة صحة المثنى اشترت 60 ثلاجة من النوع الصغير و100 من النوع الآخر بقيمة 6 مليارات و180 مليون دينار، وفق العقد المرقم 730 في عام 2013"، كما يشير العقد إلى أن عددًا من موظفي الدائرة سافروا إلى الدنمارك لـ "التدرب" على استخدام "الثلاجات"!

بالمقابل تكشف المواقع الإلكترونية المختصة بأجهزة حفظ الدواء، أن القيمة الحقيقية لـ "الثلاجة" التي اشترتها دائرة صحة المثنى بأكثر من 41 مليون دينار لا تتجاوز 8 ملايين دينار فقط.

تضمن العقد الذي أبرته الدائرة الحكومية إيفاد موظفين إلى الدنمارك لـ "تدريبهم" على استخدام "الثلاجات"!

من جانبه قال عضو مجلس محافظة المثنى، عاجل كاظم، في تصريح صحفي، إن عددًا من اللجان التحقيقية ذات الطابع الإداري داخل الدائرة، كانت قد حققت بالعقد المشار إليه، وأحيل الملف في وقتها إلى هيئة النزاهة، دون أن ترد أية نتائج حتى الآن، نافيًا صلة الحكومة المحلية بالقضية، حيث "تولت لجان المشتريات في دائرة الصحة إبرام العقد بشكل مباشر".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

"الفساد" يكافح نفسه!

"فساد" بعشرات المليارات.. السجن سبع سنوات لمسؤول عراقي هارب