02-مارس-2024
وزير النفط الايراني

وزير النفط يلتقي نظيره الإيراني (فيسبوك)

بحث وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، يوم السبت 2 آذار/مارس 2024، مع وزير النفط الإيراني جواد أوجي، في الجزائر، مشاريع البنى التحتية واستثمار الحقول النفطية المشتركة.

وذكرت وزارة النفط في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني  التقى وزير النفط الإيراني جواد أوجي"، مبينة أنه "جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النفط والغاز ومشاريع البنى التحتية والاستثمار المشترك للحقول النفطية المشتركة بين البلدين".

وجاء اللقاء على هامش حضور وزير النفط أعمال القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز (GECF) في الجزائر.

وزير النفط الايراني اوجي

 

ووصل أمس الجمعة، رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف رشيد، إلى الجزائر، للمشاركة في قمة دولية حول تصدير الغاز. ورافق رشيد، وفد حكومي ضم وزير النفط حيان عبد الغني، وعضو مجلس النواب عدنان عاشور، ورئيس هيئة المستشارين والخبراء في رئاسة الجمهورية علي الشكري، ووكيل وزارة الخارجية محمد حسين بحر العلوم، ورئيس ممثلية إقليم كردستان فارس عيسى، إضافة إلى عدد من المسؤولين والمستشارين.

ويهدف اجتماع "GECF" إلى تحديد سياسات وطرق جديدة لتصدير الغاز، و"تفعيل عملية الإنتاج بشكل أكبر وبعث استثمارات جديدة"، مع "خلق توافق بين الدول الأعضاء على سعر عادل للغاز"، وفق ما تحدث به خبير في الطاقة لـ"ألترا جزائر".

وكان عبد الغني زار إيران نهاية العام الماضي، والتقى أوجي، معلنًا الاتفاق معه "على تشكيل لجان متخصصة لتعزيز وتوسيع فرص التعاون المشترك"، منها "لجنة لتطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين  وفق السياقات والاعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف" فضلًا عن " لجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة،
ولجنة تأهيل وتطوير المصافي ". كما تضمنت زيارة وزير النفط أيضًا "التوقيع على مذكرة للتعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير".