11-نوفمبر-2023
بشار الاسد رئيس الجمهورية

رشيد يلتقي بشار الأسد (فيسبوك)

التقى رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف رشيد، يوم السبت 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، رئيس النظام السوري بشار الأسد، في العاصمة السعودية الرياض، وبحثا التعاون بين البلدين، قبل القمتين العربية والإسلامية لمناقشة العدوان الإسرائيلي على غزة.

وذكر مكتب الرئاسة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن رشيد والأسد التقيا "على هامش أعمال مؤتمر القمة العربية في مدينة الرياض"، بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين، ووكيل وزير الخارجية في النظام السوري أيمن سوسان.

بشار الاسد ورئيس الجمهوريةبشار الاسد ورئيس الجمهوريةبشار الاسد ورئيس الجمهورية

 

وبحث الجانبان، بحسب البيان، "العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها، وآخر المستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي، والأوضاع في فلسطين وتداعيات العدوان على قطاع غزة".

وأكد رشيد "عمق العلاقات التاريخية بين العراق وسوريا، وضرورة تطوير سبل التعاون في المجالات كافة وبما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، وأهمية العمل معًا من أجل مواصلة مكافحة الإرهاب والتطرف"، وكذلك "أهمية التنسيق والتشاور بشأن القضايا ذات الاهتمام المتبادل لتعزيز السلم والأمن الدوليين".

وأشار رئيس الجمهورية العراقي إلى "موقف العراق المبدئي في دعم الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

ونقل البيان، إدانة رشيد والأسد "بشدة العدوان على غزة واستهداف المدنيين والمستشفيات"، وتأكيدهما "على وجوب الوقف الفوري للقصف وحماية السكان وضمان وصول المساعدات الإنسانية للعوائل المحاصرة وتوفير ممرات آمنة لها".

كما نقل البيان عن رئيس النظام السوري "موقف بلاده الثابت في دعم جهود العراق للحفاظ على أمنه وسيادته"، وتطلعه إلى "توطيد العلاقات بين البلدين، وتعزيز أواصر التعاون والتنسيق في مختلف المجالات"، وإشادته "بمواقف العراق الداعمة للشعب السوري"، وفق ما صدر عن بيان الرئاسة.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل رشيد إلى المملكة العربية السعودية لحضور القمتين العربية والإسلامية مع وفد ضم كلا من فؤاد حسين، وعضوي مجلس النواب جبار فريح الكناني ووصفي عاصي العبيدي.