29-يناير-2023
مطار النجف رئيسية

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن تنفيذ 7 عمليَّات ضبطٍ لمعاملات صرفٍ خلافًا للقانون ومغالاة في أعمال صيانةٍ في مُحافظة النجف، مشيرة إلى أنّ مجموع المبالغ المصروفة فيها ناهزت مبلغ مليارٍ وربع مليار دينارٍ. 

المركز الإعلاميُّ في الهيئة أفاد في بيان، بأنّ "ملاكات مكتب تحقيق النجف التابعة لدائرة التحقيقات نفَّذت 5 عمليَّات ضبطٍ مُنفصلةٍ في المطار الدوليِّ في المُحافظة"، مُشيرًا إلى أنّ "لجان المشتريات في المطار قامت بتنظيم معاملات شراءٍ صوريَّةٍ وصرف مبلغ (566,867) دولارًا أمريكيًا بشكلٍ مُخالفٍ للقانون".

وأضاف البيان، أنّ "4 عمليات مُنفصلةٍ أدت إلى ضبط أوليَّات الصرف الخاصَّة بتلك المُعاملات التي أدَّت إلى هدرٍ في المال العام".

المركز بين أنّ "ملاكات المكتب رصدت قيام مُوظَّفين في المطار بشراء مكانس كهربائيَّةٍ بمبلغٍ كبيرٍ جدًا وبشكلٍ مبالغٍ فيه"، لافتًا إلى أنّ "كلفة عمليَّة الشراء التي تمَّت بصورةٍ مُخالفةٍ للقانون بلغت (196,900) دولارٍ أمريكيٍّ".

وأكّد المركز، "قيام الملاكات التي انتقلت إلى مُديريَّة التربية في المُحافظة بضبط أوليَّات صرفٍ خاصَّةٍ بصيانة مدرستين تمَّ تنفيذهما من قبلها؛ على خلفيَّة كشف وجود مغالاةٍ في عمليَّة الصيانة"، لافتًا إلى أنّ "لجنة التنفيذ أمانة في المُديريَّة صرفت مبلغ (116,828,000) مليون دينارٍ".

وسبق للهيئة أن أعلنت في الأيام الماضية تنفيذ عمليّات ضبطٍ لمعاملات شراءٍ صوريَّةٍ في مطار النجف، وقيام لجنة المشتريات في المطار بصرف مبلغ (504,976) دولارًا أمريكيًا، بشكلٍ مخالفٍ للقانون.