08-ديسمبر-2022
البرلمان

لجنة الاتصالات النيابية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أوصت لجنة النقل والاتصالات في مجلس النواب بتشكيل لجنة تسوية بين الحكومة وشركة كورك للتوصل لحل الخلافات العالقة بين الطرفين منذ 2007.

وقالت رئيس اللجنة زهرة البجاري في تصريح للصحيفة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "شركتي آسيا سيل وزين الـعـراق أنهتا ما بذمتهما عام 2020، ودفعتا كل الديون والمستحقات والضرائب المستحقة عليهما وأبدتا استعدادهما لدفع مبالغ السنتين الأخيرتين، مضيفة أما شركة كورك فهناك مشكلات كثيرة بشأنها لأن هناك أمرًا ولائيًا من المحكمة بخصوص الخلاف بينها وبين الحكومة". 

وأشارت البجاري إلى أن "هناك اجتماعًا سابقًا للجنتهما، تطرق لشركات الاتصالات، وتبين خلاله أن النزاعات بين هيئة الاتصالات وشركة كورك مستمرة منذ عام 2007 وبقيت القضايا معلقة لدى القضاء". 

وتابعت البجاري أن "هذا الملف دفعنا للمطالبة بتشكيل لجنة تسوية من طرفين، الأول تمثله هيئة الاتصالات وديوان الرقابة والأمانة العامة، والثاني شركة كورك وبإشراف لجنة الاتصالات البرلمانية لمعرفة حقوق الحكومة والشركة".

ولفتت رئيس لجنة النقل والاتصالات إلى أنّ "هناك مستحقات مزدوجة بين الطرفين"، كاشفة عن "عدم دفع شركة كورك ما في ذمتها من مبالغ تقدر تقريبًا بـ820 مليون دولار".