25-أغسطس-2020

شركات آسيا سيل وزين العراق وكورك تيليكوم (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير 

بعد جولة اعتراضات ودعاوى برلمانية، أصدر القضاء العراقي أمرًا ولائيًا بإيقاف القرار الحكومي بتجديد عقود تراخيص شركات الهاتف النقال.

محكمة الكرخ أصدرت أمرًا ولائيًا بإيقاف تجديد وتمديد عقود شركات آسيا سيل وزين العراق وكورك تيليكوم

وقال عضو مجلس النواب محمد شياع السوداني في تغريدة رصدها "ألترا عراق"، إنه "إثر دعوتنا المقامة، محكمة بداءة الكرخ تُصدر أمرًا ولائيًا بإيقاف قرار تجديد عقود تراخيص الهاتف النقال".

اقرأ/ي أيضًا: عقد "غامض" وجبهة رفض واسعة.. ملف شركات الهاتف المحمول في الواجهة

وبحسب وثيقة أرفقها السوداني بتغريدته، فإن "المحكمة أصدرت أمرًا ولائيًا بإيقاف تجديد وتمديد عقود شركات آسيا سيل وزين العراق وكورك تيليكوم، لحين حسم الدعوى".

من جانبه، كشف الخبير القانوني علي التميمي تبعات الأمر الولائي والإجراء القانوني الذي يمكن اتباعه من قبل شركات الهاتف النقال.

وقال التميمي في إيضاح لـ"ألترا عراق"، أن "الأمر الولائي، هو من القرارات التي تكون بناءً على طلب على العريضة دون مرافعة ودون تبليغ الطرف الآخر ودون أن يمس أصل الحق، وهو أقرب إلى القرارات الإدارية".

وأضاف أنه "يمكن التظلم من قبل من صدر التظلم ضده خلال 3 أيام من تاريخ صدوره أو التبلغ وتفصل المحكمة في التظلم بالتأكيد أو الإلغاء أو التعديل وقرارها قابل للتمييز".

وأشار إلى أن "هذا الأمر يعتبر معلقًا لحين البت في الدعوى المرفوعة بشكل نهائي فأما تأيده أو تلغيه تبعًا لقرار الحكم النهائي، وفق المواد 151 و152 و153 و 216 من المرافعات المدنية".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

كتلة برلمانية تعترض على تجديد رخصة شركات الاتصالات: 10 مخالفات قانونية

تعرّف على "المخاطر" البيئية والصحية لأبراج الاتصالات في العراق