14-مايو-2024
بشير الحجيمي

قرار بحق بشير الحجيمي (فيسبوك)

أصدرت هيئة الإعلام والاتصالات، إعمامًا للمؤسسات الإعلامية والقنوات الفضائية العراقية بمنع ظهور المحلل السياسي "بشير الحجيمي"، بدعوى تعريض الصحة العامة للخطر وسب الذات الإلهية والترويج للكحول، بينما اعتبر الحجيمي الأسباب "ساذجة"، عازيًا القرار لـ"تصريحاتي التي أوجعتهم".

منعت الهيئة الحجيمي من الظهور الإعلامي بدعوى تعريض الصحة العامة للخطر وسب الذات الإلهية والترويج للكحول

وذكرت الهيئة في وثيقة حصل عليها "ألترا عراق"، أنها قررت "منع ظهور واستضافة بشير الحجيمي في قنواتكم الموقرة لمدة شهرين فقط من تأريخ إصدار كتابنا هذا، وتتحمل وسائل الإعلام التبعات القانونية كافة المترتبة في حال الاستضافة".

وبررت الهيئة قراره "لما تم رصده على السيد بشير الحجيمي من تصريحات تعرض الصحة العامة للخطر وتضلل الرأي العام ونشر معلومات خاطئة عن اللقاحات والمؤيدة بموجب كتاب وزارة الصحة وقيامه بالتعرض إلى الذات الإلهية واستخدام المفردات النابية والترويج إلى المشروبات الكحولية والتي عُدت بمجملها مخالفة للائحة قواعد البث الإعلامي". 

وجاء القرار، وفق الهيئة "استنادًا إلى الصلاحيات المخولة لنا في تنظيم قطاعات الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العراق بموجب الأمر 65 لسنة 2004 النافذ، واعتمادًا على اللوائح المنظمة للعمل الإعلامي في العراق والمقرة من قبل هيئتنا"، وقد صدر الكتاب في 12 أيار/مايو 2024.

والشهر الماضي، أعلنت وزارة الصحة رفع دعوى قضائية بحق "بشير الحجيمي"، وذلك بسبب ما وصفته بـ"التصريحات الإعلامية التي تضمنت معلومات كاذبة ومضللة ولا صحة لها عن اللقاحات والتي تقدمها الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة مما يعتبر تهديدًا خطيرًا للأمن الصحي للمواطنين".

وقالت الصحة في بيان،آنذاك، إن "اللقاحات المعتمدة من قبلها آمنة وفعّالة ومن مناشئ عالمية رصينة ولا تنقل الأمراض كما ادعى الشخص المذكور آنفًا بوجود إصابات بفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) بين الأطفال بسبب اللقاحات، ولا يمكن لهذا المرض أن ينتقل من خلال اللقاحات".

بالمقابل، علّق بشير الحجيمي الذي يصف نفسه بـ"السياسي المعارض"، على قرار هيئة الإعلام والاتصالات منع ظهوره الإعلامي لمدة شهرين، معتبرًا الأسباب الواردة في كتاب هيئة الإعلام والاتصالات "ساذجة".

وقال الحجيمي في حديث لـ "ألترا عراق"، إن "هذا القرار يمثل سياسة تكميم الافواه ولن تمنعني من قول الحق"، معتبرًا أن "تصريحاته قد أوجعت من يقفون خلف هذا القرار".

وعن مخالفة لائحة قواعد البث الإعلامي، أشار الحجيمي إلى أنه "من السذاجة تبرير الهيئة للإيقاف بسبب النقاط التي ذكرتها"، مؤكدًا أنه "سيتصدى لهذا الإجراء عبر القضاء".