26-يونيو-2023
المحترفين في الدوري

مشاكل المحترفين في الدوري العراقي (فيسبوك)

 مع قرب انتهاء الموسم الكروي، بدأت مشاكل المحترفين في الدوري العراقي تطفو على السطح، خاصة وأن أغلبها تعود إلى عدم تسديد المستحقات لهم من قبل الأندية أو عدم توفير سكن مناسب لهم، والتقصير معهم بوجبات الطعام.

يواجه بعض المحترفين في الدوري العراقي مشاكل مالية 

ولا تقتصر مشاكل المحترفين على الدوري العراقي الممتاز، بل تتعداه إلى دوري الدرجة الأولى، والتي وصلت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عبر شكاوى تقدّم بها المحترفون.

 

محترف وحيدًا في العلاوي!

إحدى قصص دوري الدرجة الأولى هي ما حدث مع لاعب نادي الحويجة، المحترف النيجيري (كالو)، حيث وصف وكيل أعمال اللاعبين قتيبة الأحبابي ما حدث مع اللاعب بـ"الأمر العجيب".

ويقول الأحبابي: "اتصل بي (كالو) اتصل  ليخبرني بإن النادي رفض تسليمه تذكرة طيران العودة لبلده أو قطع تذكرة بواسطتهم"، وبعد شد وجذب، والحديث للوكيل، أضطره النادي على "ترك السكن الذي يتواجد فيه".

وليست هذه المشكلة الأولى التي واجهت اللاعب النيجيري، فـ"كالو" لم يتسلم مستحقاته لمدة 7 أشهر في النادي، ثم دُفعت له مبالغ 6 أشهر دون تذكرة العودة.

يكمل الأحبابي سرد القصة لـ"ألترا عراق"، ويقول: "اضطر (كالو) للعودة إلى بغداد وبقي تائهًا فيها قرب منطقة العلاوي قبل أن يتصل بي، فذهبت له ومن ثم توجهنا إلى منطقة الكاظمية لإسكانه في أحد الفنادق مؤقتًا لحين حجز تذكرة العودة".

تاه لاعب نيجيري قرب مرآب العلاوي ببغداد بعد رفض فريقه قطع تذكرة العودة

ولم تنتهِ قصة (كالو) بعد بل عُرفت "المفاجأة حين تم الاطلاع على كتاب الإقامة الخاص باللاعب وتبين أنه لا يمتلك إقامة أساسًا وأن الكتاب الذي بحوزته غير قانوني بسبب عدم إلحاقه بعدة كتب أخرى أبرزها كتاب وزارة العمل وكتاب الاستخبارات لكي يصبح وضع اللاعب قانونيًا، ليقع اللاعب بمخالفة لا ذنب له فيها".

وكيل أعمال اللاعبين توجه إلى نادي الحويجة والتقى رئيس النادي، وفق حديثه، وأطلعه على المخالفة القانونية التي ارتكبها النادي، لكن رئيس النادي "لم يهتم إطلاقًا ولم يعِر الموضوع أي أهمية، وبعد أسبوعين من المراجعات في دائرة الإقامة فُرض على اللاعب منعًا لمدة سنتين من دخول العراق؛ لكن في اللحظات الأخيرة تعاطف معه أحد الضباط في دائرة الإقامة بعد أن عرف بقصته. وبمساعدة بعض الأصدقاء تم جمع المال الخاص بتذكرته ليعود إلى نيجيريا".

 

محترفو الديوانية يسخرون من الاتحاد: نحن بلا ماء!

محترفو نادي الديوانية الذي لعب في الدوري العراقي الممتاز هذا الموسم لم يجدوا وسيلة لإيصال مناشدتهم سوى بتصوير مقطع فيديو يتحدثون فيه عن عدم استلامهم لحقوقهم منذ 4 أشهر، إضافة لعدم امتلاكهم تذاكر طيران من أجل العودة إلى بلدانهم.

المحترفين في الدوري
ظهر لاعبون محترفون في الديوانية بشكوى عبر مقطع فيديو (فيسبوك)

قال محترفون في الديوانية إنهم لا يجدون الماء وتساءلوا عن كيف يُطبق دوري المحترفين في العراق

وأعرب المحترف في نادي الديوانية في مقطع الفيديو عن سخريته من مساعي اتحاد الكرة العراقي لتنظيم دوري المحترفين في العراق، في وقت لا يجد المحترفون "ماءً للشرب" في المنزل الذي يسكنون فيه، حسب قوله.

بعد نشر مناشدتهم في وسائل الإعلام، تكفل اتحاد الكرة بحل المشكلة، بحسب ما قاله رئيس الاتحاد الفرعي في محافظة الديوانية كامل زغير، إثر تلقيه اتصالًا هاتفيًا من رئيس الاتحاد المركزي عدنان درجال"، حيث "سيتم استضافة المحترفين في بغداد لغرض إنهاء أزمتهم ليعودوا بعد ذلك إلى بلدانهم".

 

محترف يشكو "الفلافل" فيُطرد

ليست مشاكل المحترفين في الدوري العراقي بالجديدة، فقبل عامين تقريبًا، كانت لمحترف في نادي الطلبة يمكنها وصفها بالغريبة، إذ خرج اللاعب مفيد جمال، وهو يمني الجنسية، في تصريح صحفي وقال إنه "لم يستلم أمواله المستحقة، ويأكل (الفلافل) لأيام متواصلة لعدم توفر الأموال".

لاعب يمني في الطلبة استمر على أكل الفلافل لأيام لعدم حصوله على أمواله

بعد تصريح اللاعب اليمني، قررت إدارة نادي الطلبة الاستغناء عنه، وقال مشرف النادي وميض خضير إن الهيئة الإدارية لناديه "سلمت المستحقات المالية للمحترف اليمني مفيد جمال ومنحته كتاب الاستغناء"، مشيرًا إلى أن "إدارة النادي تكفّلت بضيافة اللاعب لغاية حصوله على عقد جديد مع أحد الأندية؛ وفي حال عدم حصوله على فرصة عمل مع نادي آخر ستتكفل بدفع تذاكر سفره إلى بلده اليمن".

وقبل عام، أصدرت "فيفا" قرارًا بحرمان نادي الطلبة من التعاقد مع لاعبين محترفين أجانب لفريق كرة القدم، على خفلية شكوى مقدمة من اللاعب "ويسلي"، وقد احتج النادي على القرار بدعوى أن اللاعب "استلم مستحقاته المالية كافة عن طريق وكيل أعماله في الموسم الماضي".

 

فيفا يفرض التسويات

مشاكل المحترفين في الدوري العراقي بدأت بالوصول إلى "فيفا" ما جعل بعض الأندية تتسارع لحل الإشكاليات، ومنها  الهيئة الإدارية المؤقتة لنادي النجف العراقي، التي قررت فسخ عقود 4 لاعبين محترفين بالتراضي، قبل انتهاء مشوارهم في الدوري الممتاز بعشر جولات.

اللاعبون المحترفون في العراق

 

وأقدم نادي النجف على إنهاء عقود كل من: "برونو باولو، بيدروز، كليمرسون، وفرانك سيدرك"، وفق رئيس نادي النجف هاتف شمران، الذي قال، إن النادي "تلافى الوقوع تحت طائلة العقوبات الدولية التي ممكن أن تطاله"، وذلك عبر "تسوية أمور اللاعبين المحترفين المالية، وتأمين حجوزات الطيران للعودة إلى موطنهم".

الاتحاد الدولي لكرة القدم بدوره، أرسل برقية مستعجلة لإدارة النجف، يطالب فيها بضرورة تسليم جوازات السفر لعدد من محترفيه، أو اتخاذ عقوبات قاسية ضده، وذلك بعد منعهم من مغادرة العراق بسبب خلافات مالية.

 

هل يخلق المحترفون المشاكل؟

وفق مدرب نادي نوروز، ولي كريم، فأن بعض اللاعبين المحترفين في الدوري العراقي يختلقون المشاكل، ويضرب كريم مثلًا لذلك بعد خسارة فريقه أمام نادي الشرطة ويقول: "

عانى الفريق بسبب غياب أبرز 6 لاعبين عن مواجهة المتصدر الشرطة، ومن ضمنهم المحترفين البرازيليين".

يفتعل لاعبون محترفون في العراق أعذارًا لعدم الذهاب إلى بغداد عبر الطريق البري 

ويضيف: "بعض المحترفين، افتعلوا أعذارًا للغياب عن المباريات التي تقام خارج السليمانية، وأصبحوا يعرفون الطريق البري المرهق صوب العاصمة بغداد"، كما أن بعضهم "يتهرب من التدريبات قبل المباريات خارج الديار بحجة الإصابة" - يستطرد مدرب نوروز - وحيث كاشفتهم بحقيقة حجتهم صاروا "يتعمدون نيل البطاقات الملونة من أجل عدم السفر مع الفريق".